الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

انطلاق الدراسة غدا في عدد من المدارس بالعام الدراسي الجديد ٢٠٢١/٢٠٢٢

كشكول

ينطلق العام الدراسي الجديد 2021/2022، في عدد من مدارس الجمهورية، التي بها دراسة غدا السبت، بينما تنطلق غدا يوم الأحد، بباقي المدارس، وسط اجراءات أمنية واحترازية مشددة بالاتفاق مع قطاع الطب الوقائي لوزارة الصحة والسكان، حافظا على الطلاب والقائمين بالعملية التعليمية على صحتهم من قدوم الموجه الرابعة بفيروس كورونا.

وشددت الوزارة، على المديريات، بتقسيم المدارس الى فترتين لتقليل الكثافة الطلابية، بالمدارس التي تسمح بذلك ، على ان يتم الخروج بالفترة الاولى الساعه 11 صباحا.

وتلتزم المدارس بتخصيص، الحصة الأولى من أول يوم دراسي، بالحديث عن انتصارات حرب أكتوبر 1973، وفقا لتعليمات الوزارة .

وشددت الوزارة، على ضرورة متابعة تنفيذ الخطة الوقائية من فيروس گورونا للحفاظ على الصحة العامة، والتأكيد على حضور الطلاب بالمدارس وتواجد  المعلمين والإداريين طوال اليوم الدراسي.


وخصصت كل مدرسة، غرفة للعزل، مزودة بكل ادوات التطهير اللازمة، بالاضافة الى المكان المخصص لتناول الطعام به يتم تجهيز اكثر من مكان حسب كثافة المدرسة لمنع الازدحام على مكان واحد.
وطالبت الوزارة، من المديريات التعليمية.

مع تفاوت مواعيد الفسحة للصفوف المختلفة فمثلا في المرحلة الابتدائية تكون الفسحة للصفوف الثلاث الأولي تسبق فسحة الصفوف الرابع والخامس والسادس وكذلك المرحلة الاعدادية والثانوية، وتجهيز الفصول بالمقاعد المناسبة مع الحفاظ علي المسافات البينية بين الطلاب ، ویتم ترتيب جلوس الطلاب بشكل تبادلي واستغلال كل الفراغات المتاحة بالمدرسة أو اللجوء الي تقسيم المدرسة إلى فترتين اذا تطلب الأمر، بناء على قرار مدير المديرية وطبقا نظروف كل مديرية.

والتزمت المدارس بنشر التوعية بين الطلاب من خلال البوسترات الاسترشادية، وتوفير مستلزمات التطهير والنظافة العامة من كلور وكحول وصابون داخل كل مدرسة ويمكن الاستعانة بمشاركات المجتمع المدني في توفير تلك المستلزمات.

كما شكلت كل مدرسة  فرق إشرافيه من المعلمين لمتابعة الطلاب منذ دخولهم المدرسة واثناء اليوم الدرأسي واثناء الخروج اخر اليوم، حيث يقوم مسئول الأمن أو مشرف البوابة بعمل مسح حراري لكل الطلاب اثناء دخولهم للمدرسة مع الحفاظ على التباعد بين كل طالب واخر لمنع التزاحم اثناء الدخول ، ونفس الأمر اثناء النزول للفسحة المدرسية والخروج اخر اليوم.

وكانت قد شددت الوزارة، ان الطالب الذي تعدى درجة حرارته ۳۸ درجة، يمنع من الدخول للفصل ويعزل في غرفة العزل ويتم استدعاء ولي الأمر والزائرة وطبيب المدرسة لعمل فحص سريع للطالب وبیان سبب ارتفاع درجة الحرارة من خلال ولى الأمر المتواجد وفي حالة الاشتباه يتم عزل الطالب منزليا لمدة أسبوعين على الاقل وابلاغ الإدارة التعليمية والإدارة الصحية بذلك لمتابعة الطالب والمخالطين له
وتنظيم طابور الصبح ویراعی فيه التباعد بين الطلاب، بالاضافة الى تنظيم فقرات للتوعية والتثقيف الصحي من خلال الإذاعة المدرسية ونشر التعليمات الصحية بشكل يومي لتوعية الطلاب توعية مستمرة ومتكررة لكيفية الوقاية من الأمراض المعدية، وأهمها الالتزام بعدم المصافحة أوالمعانقة أوالتقبيل، وعدم القاء المخلفات أوالكمامات اوالمناديل الورقية في الأرض ويتم التخلص منها في صناديق القمامة.