رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

50 طالبا بكل قسم داخل كلية الآثار بجامعة عين شمس|تفاصيل

الأحد 26/سبتمبر/2021 - 10:22 م
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements

أكد  الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أن كلية الآثار التي ستبدأ بها الدراسة العام الجامعي الجديد منفردة بكل المقاييس حيث تضم عددا من البرامج المتميزة.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم التعريفي لكلية الآثار  والذي عقد بحضور الدكتور ممدوح الدماطي عميد الكلية، ووزير الآثار السابق الدكتور محمد إبراهيم المشرف علي برنامج ادارة المتاحف والمواقع الأثربة ووزير الآثار السابق، والدكتور حسام طنطاوي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، وعدد من الطلاب الجدد.

وأوضح سعود، أن جامعة عين شمس جامعة جادة وليست صعبة، معربا عن سعادته بهذه الصفة لأنها تدل على أن طلاب الجامعة هم من نخبة من الطلاب الجادين الذين يسعي لهم سوق العمل، مشيرا إلى أن تميز جامعة عين شمس يأتي من منطلق الحرص علي تقديم خدمة تعليمية فريدة ومتميزة ، مؤكدا أن جامعة عين شمس لديها الاعتراف الدولي بجودة العملية التعليمية.

 

وأضاف أن جامعة عين شمس تحظي بسمعة عالمية تميزها عن مثيلاتها، موضحا أن  جامعة عين شمس متواجدة ضمن افضل 1000 جامعة في  4 تصنيفات عالمية هم QS,  تصنيف تايمز للتعليم العالي، شنغهاي،   US News من اصل 35000 جامعة،

  حيث قامت الجامعة عام 2013 بالدخول في تقييم منظمة QS العالمي للنجوم للجامعات والكليات وقامت الجامعة بتقديم كافة الملفات اللازمة كما قامت اللجنة المسئولة بالتصنيف زيارة ومراقبة الجامعة بصفة مستمرة من حيث جودة التعليم، المسئولية المجتمعية، التجهيزات بالجامعة، بالإضافة إلى قياسات رضاء من أعضاء هيئة التدريس  يتم بعدها تقييم الجامعة بعدد من النجوم لمدة ثلاث سنوات، حيث حصلت الجامعة عام 2016 علي 3 نجوم ثم عام 2018 علي 4 نجوم من أصل 5 نجوم.

كما ألمح إلى تصنيف قياس قيمة الخريج في سوق العمل والذي يعتمد علي اصحاب الأعمال في تقييمه والذي أعلن منذ أيام عن تواجد جامعة عين شمس فقط علي مستوي الجامعات المصرية الحكومية من ضمن 500 جامعة علي مستوي العالم، مشيرا إلى أن  كلية الآثار تضم قامات علي قدر كبير من التميز العلمي، الثقافي والإداري  إلي جانب تميز البرامج الذي يتوفر في كليات الآثار في مصر، مضيفا أن المقر  الجديد للكلية سيكون بفرع الجامعة الجديد أمام مدخل العاصمة الإدارية الجديدة في خلال سنتين.

كما طالب الطلاب بضرورة المشاركة في مختلف الأنشطة الطلابية المختلفة التي تتميز بها الجامعة، مشيرا إلى أن طلاب الجامعة قد حصدوا 24 جائزة في مسابقة إبداع في نسختها الأخيرة والتي تفوقوا فيها علي علي مستوي الهواة والمتخصصين.

وفي ختام كلمته طالب سعود، الطلاب الجدد  بضرورة التطعيم الذي توفره الجامعة الطلاب وكذلك بضرورة الحرص علي استيعاب اي معلومة والسؤال دوما عن تفاصيلها حتي يصلوا إلي المعلومة كاملة.

 

وأشار الدكتور ممدوح الدماطي عميد كلية الآثار ووزير الآثار السابق، إلى أن  الكلية تضم قسم الآثار المصرية القديمة، قسم الآثار الإسلامية ، قسم الآثار الرومانية واليونانية، برنامجي إدارة المتاحف والمواقع الأثرية وعلوم الآثار والحفائر، موضحا أن هذين البرنامجين ليس لهم مثيل في أي كلية آثار ، مشيرا إلي مدي الاحتياج الشديد من سوق العمل إلي هذه التخصصات التي تنفرد بها الكلية، موضحا أن التشعيب سيكون من السنة الثانية علي أن يكون عدد الطلاب الحد الأقصى  لكل قسم 50 طالبا فقط.

وعن تشكيل مجلس الكلية، أوضح أن مجلس كلية الآثار  يضم 3 وزراء آثار سابقين هم الدكتور  زاهي حواس، والدكتور محمد ابراهيم، والدكتور ممدوح الدماطي، المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات لشئون التطوير المؤسسي، لخدمة طالب كلية الآثار جامعة عين شمس .

واوضح ا. د محمد إبراهيم المشرف علي البرنامج  لدارة المتاحف والمواقع الأثرية ووزير الاثار السابق عن رؤية البرنامج تتمثل في حاجة المتاحف الكبيرة تحتاج الي ادارة جيدة واعية  علي المستوي المحلي والاقليمي والعالمي،  يرتكز علي اسلوب علمي يحتوي كافة المخرجات العلمية التي يحتاجها الخريج

موضحا ان دراسة ادارة المتاحف يتوافر فيها الابداع واحدث النظم العالمية خاصة وانه هناك عدد من المتاحف ليس في مصر فقط ولكن ايضا في المنطقة العربية والشرق الأوسط .

Advertisements
Advertisements