رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

منهج الرابع الابتدائي يثير الجدل.. أولياء الأمور: «ولادنا هيستغربوا» ومعلمون يردون «تخلصنا من الحفظ»

الأحد 26/سبتمبر/2021 - 01:53 م
وزير التعليم
وزير التعليم
نورهان عبدالرحمن ومنة الله عبدالرحمن
طباعة
Advertisements

يترقب طلاب الصف الرابع الابتدائي وأولياء أمورهم، إعلان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة نوال شلبي مدير مركز تطوير المناهج بالوزارة، مناهج المواد الدراسية بمنظومة التعليم الجديدة، والتي تطبيق لأول مرة على الصف الرابع الابتدائي.

ومن جانبها، كشفت الدكتورة نوال شلبي مديرة مركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل جديدة عن مناهج الصف الرابع الابتدائي الجديدة، وهي أن الشخصيات الرئيسية في مناهج الصف الرابع الجديد تمثل نسيج المجتمع المصري.

وأضافت في منشور عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه تتوالي المواقف والأحداث والتفاعل بين الشخصيات دون إشارة أو توجيه مباشر مما يرسخ في نفس المتعلم الفكرة المستهدفة بأن التنوع هو الأصل في المجتمعات، لافتة أنه لكل منا دوره ومسئولياته ولنا نفس الحقوق وهذه هي المواطنة.

تعرف على طريقة التقييم الجديدة للطلاب من الصف الثاني حتى السادس الابتدائي -  بوابة الأهرام

وأكدت شلبي، إن كتاب اللغة الانجليزية  للصف الرابع الابتدائي يدعم مهارات المتعلم فى التعبير عن ذاته من خلال التكامل بين مهارات اللغة المختلفة.

وأضافت، أن المتعلم يستمع و يقرأ عن موضوعات شيقة ترتبط بحياته الواقعية ومحيطه القريب، وترتبط بالمواد الدراسية الأخرى فى ذات الوقت، ويتناقش ويكتب عن ذات الموضوع، كما يبحث عن معلومات أخرى إضافة لما تم تقديمه له لتشجيع المتعلم على البحث والاستقصاء.

وتابعت: "كما يتدرب المتعلم على التعلم فى ضوء نواتج تعلم محددة، ويتدرب كذلك على قياس ما حققه منها في نهاية الوحدة، ما ينمى قدرة المتعلم على التقييم الذاتى والتعلم المستمر".

يحتاج إلى معلم كفء

بينما قال أسامة رزق معلم مادة الدراسات الاجتماعية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية، إن منهج الصف الرابع الابتدائي يحتاج إلى معلم كفء، ويحتاج إلى تدريب مكثف ليستطيع توصيل المعلومة للطالب، قائلًا:" ولكن مدرس ابتدائي لم يستطيع توصيل هذه المعلومات للتلميذ، المنهج أصبح شبيهًا لمناهج الثانوية العامة تقيس مدى فهم الطالب للمادة واستيعابه لها".

وأضاف "رزق" في تصريحات لـ "كشكول"، أن منهج الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي قريب جدًا لمنهج الصفين الأول والثاني الثانوي، مضيفًا: "هذا المنهج يحتاج لخبير لتدريسه".

وتابع: "المنهج به القليل جدًا من جزء التاريخ فالجزء الأكبر للجغرافيا"، متسائلًا: "فين التاريخ اللي كنا بندرسه والمنهج الفرعوني والتراث الفرعوني".

وشدد المعلم، أن المنهج بمنظومة التعليم الجديدة يعتمد على الفهم والاستنتاج وليس الحفظ والتلقين، مما يحتاج الى معلم فاهم للمنهج جيدا وللنظام الجديد، حتي يستطيع الطالب فهم المنهج.

بالرابط.. ننشر نتيجة القبول بالصف الأول الابتدائي في المدارس الرسمية – موقع  اليوم الإخباري

يستهدف الفهم وليس الحفظ

وفي ذات السياق قالت هدير نوبي معلمة مادة اللغة العربية للمرحلة الابتدائية، إن منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي إلى حد ما جيد، لأنه يقوم على الفهم والاستنتاج وليس التحفظ والتلقين.

وأضافت "نوبي": فأصبح الطالب يستمع للمعلم أو لولي الأمر ثم يقوم بنفسه بإجراء الأنشطة التي تقيس مدى مستوى فهمه للدرس، مضيفة:" الطالب سيتم اختباره في موضوعات ونصوص اللغة العربية الشبيهه للدروس المقررة عليهم وليس نفس الدروس، وبهذا بنكون بنعلم التلميذ على الفهم والاستنتاج ونتخلص من عملية الحفظ".

بينما قالت فاطمه فتحي، ولي أمر ومؤسس جروب تعليم بلا حدود، إن منهج الصف الرابع الابتدائي استكمال للمنهج المطور 2.0 الذي يسعي إلى خلق جيل لديه القدرة على الفهم، وقادر أيضا على استنباط المعلومه محتفظ بهويته المصرية والقيم والأخلاق.

وأضافت "فتحي" لـ"كشكول": "ولكن هناك صدمة غير طبيعية من قبل أولياء الأمور بسبب هذا المنهج الدسم، الذي يتسم بالصعوبة، حيث أن هناك بعض الأمهات لم يحصلن على التعليم بقدر ما وصل إليه حال أولادهن.

وتابعت ولي الأمر: "هذه المنظومه شهدت بداية ظهور الوباء وتعليق الدراسة علي مدار العامين السابقين، وعدم وجود معلمين مدربين على هذا المنهج، خاصة وأن أول امتحان سيعقد هذا العام للصف الرابع الابتدائي، وأن حصيله أبنائهم صفر وأن أي درس خصوصي لهم سيكون علي المنظومه القديمة، وهذا ضد سعي الوزارة في قياس مخرجات التعلم".

الطالب سيصاب برهبة

وأشارت إلى أن الطالب سيصاب برهبة في أول تقييم فعلي له هذا العام، مع هذا الكم من المواد التي سيدرسها وهم ١٢ مادة بالإضافه إلى كونكت بلاس للغات.

واختتمت ولي الأمر، قائلة: "نتمنى مراعاه ظروف دفعات الجائحة والتشديد على المدارس بزيادة المتابعه لتفعيل دراسه المنهج كامل بالطريقه التي وضعتها الوزارة لضمان حصول أولادنا على تعليم جيد".

وفي ذات السياق، قالت هند شاهين، ولي أمر طالبة بالصف الرابع الابتدائي، ومؤسس جروب منارة مصر التعليمية، إن هناك صدمة كبيرة لأولياء الأمور بسبب مواد الصف الرابع الابتدائي حيث المنهج أصبح ثفيل وكيير بالنسبة لعقول هؤلاء الأطفال، بالإضافة إلى ضغط الدروس، قائلة:" طالب رابعة ابتدائي مش هيقدر يستوعب هذا الكم من الحشو الموجود في الكتب".

للطلاب من 4 ابتدائي وحتى 2 ثانوي.. 10 قرارات تعليمية بشأن ان | مصراوى

وأضافت أنه لابد من مراعاة هؤلاء الأطفال وعقولهم: "هؤلاء الأطفال سيواجهون أول امتحان هذا العام، فلابد من مراعاتهم ومراعاه مناهجهم"، متسائلة:" أين متعة التعليم الذى يتمتع بها الطالب؟".

بينما قالت داليا الحزاوي، ولي أمر ومؤسس جروب ائتلاف أولياء أمور مصر، إن نظام التقويم المستمر مفيد حيث يحفز الطلاب على المذاكرة المستمرة وعدم الاستهتار.

وأوضحت "الحزاوي" أن الأهم من ذلك هو أن يتعاون المعلم في الشرح في الفصل حتي لا يلجأ الطالب للدروس الخصوصية، وذلك من خلال الرقابة على أداء المعلم في الفصل، موضحة أن هذا الكم من المناهج لطلاب الصف الرابع الابتدائي وكذلك عدد المواد لايتناسب مع عقول هؤلاء الصغار، مما يتطلب سرعة تسليم الكتب في المدارس مع بداية الدراسة ولا يتكرر مشكلة كل عام من عدم توزيع الكتب المدرسية في أول الدراسة، قائلة:" كنا نتمنى أن تكون المواد الأساسية فقط بدون أي إضافات لمواد أخرى".

وأتمت: "الحزاوي"، أن أدوات التقييم نجد أن المعلم سيكون المتحكم في إعطاء الدرجات، ما يتطلب من الوزارة الرقابة علي ذلك حتى لا يتحول ذلك أداة في يد المعلم حتي يستغل ولي الأمر، قائلة: "لا أشكك في نزاهة كل المعلمين ولكن هناك بعض من يقوم باستغلال ذلك".

الاختبارات لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى

يذكر أن وزارة التربية والتعلم والتعليم الفني كشفت عن شكل الاختبارات لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى الذى يطبق لأول مرة مع انطلاق العام الدراسى الجديد، لذا نرصد تفاصيل عقد الاختبارات لطلاب الصف الرابع الابتدائي:

ـ تقسم الاختبارات إلى ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد.

ـ  الاختبار الأول يأتى بعد انتهاء شهر من الدراسة.

ـ الاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني.

ـ الاختبار الأخير يكون في نهاية الفصل الدراسي.

ـ يحصل التلميذ في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الاختبارات الثلاثة.

ـ تُطبق الاختبارات ثلاث مرات في كل فصل دراسي.

ـ يُطبق الاختباران الأول والثاني نواتج التعلم المستهدفة فى الفترة الزمنية المخصصة لكل منهما على حدة (الشهر الأول والشهر الثاني من الفصل الدراسي.

ـ الاختبار النهائي على نواتج التعلم للفصل الدراسي بالكامل.

Advertisements
Advertisements