الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عضو «صندوق العاملين» يكشف سبب الخصم من مكأفاة الـ«1800» وعدم صرفها لجامعة الأزهر

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

قال أشرف مغاوري عضو مجلس إدارة صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات الحكومية من غير أعضاء هيئة التدريس، إن العديد من الجامعات المصرية قامت بصرف مكافأة مالية لجميع العاملين الإداريين بالجامعات ممن تنطبق عليهم القوانين والقواعد المنظمة لذلك، قدرها 1800 جنيه، تصرف لمرة واحدة فقط، مؤكدًا أن جامعة الأزهر غير خاضعة لقانون تنظيم الجامعات وهي جامعة تابعة لهيئة من هيئات الأزهر الشريف.

وأضاف مغاوري، في تصريح لـ كشكول، أن عدد من الجامعات الحكومية قررت صرف المبلغ بدون خصم، مشيرًا إلى أنه لابد من خصم 17.25% كتأمينات وخصم 11% معاشات وخصم 1% لمصابين فيروس كورونا المستجد، لافتًا إلى أن إجمالي الخصم يبلغ 29.25% من المكافأة، وبذلك من المقرر خصم مبلغ حوالي 600 جنيه.

وأوضح عضو مجلس إدارة صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات الحكومية من غير أعضاء هيئة التدريس، أن موظف وزارة المالية لا يمكنه صرف المكافأة بدون بخصم لآن ذلك قد يسبب أزمة قانونية له، مضيفًا أن سبب عدم الخصم من المكافأة قرار من رئيس الجامعة بصرف مكافأة مقابل عدم الخصم وذلك قد يحدث في بعض الجامعات وقد لا يحدث في البعض الأخر.

وجاءت آليات صرف المكافأة كالتالي:

- المبلغ المقترح صرفه معفي من كافة الضرائب والرسوم طبقا لنص (المادة ۱۹۰) المكرر من قانون تنظيم الجامعات التي تنص على (ويعفي نشاط الصندوق وكافة الخدمات التي يقدمها من جميع أنواع الضرائب والرسوم).

1- يتم الصرف وفقا لبيان معتمد ومختوم من الجامعة بأعداد العاملين بها في ۲۰۲۱/۸/۱۰.

2- يتم الصرف بأمر دفع إلكتروني على الوحدة الحسابية الرئيسية بكل جامعة أو الوحدة التي تختارها الجامعة كوحدة حسابية ممثلة للجامعة أمام الصندوق.

٣- يتم عمل تسوية بعد الصرف بالمبالغ المتبقية لحساب الصندوق وترسل التسوية والمبالغ المتبقية من الصرف على حساب الصندوق بالبنك المركزي رقم (0/78595/450/9).

4- تقع مسئولية تطبيق ضوابط وقواعد وشروط الصرف علي الجامعات والوحدات الحسابية المختصة بالصرف، وفي ضوء بيانات العاملين المرسلة من جامعتكم جاري إستخراج أوامر الدفع بمستحقات العام سين وسوف نوافيكم بها فور صدورها.

جامعات تعلن صرف المكافأة بالخصم:

وأعلن عدد من العاملين بالجامعات المصرية الحكومية، أنه تم صرف المكافأة المالية لجميع العاملين، وقدرها 1800 جنيه، تصرف لمرة واحدة فقط، وذلك بعد خصم التأمينات والمعاشات، وهى جامعات "القاهرة، المنوفية، طنطا، عين شمس، حلوان، بني سويف، الإسكندرية، المنصورة، قناة السويس، مدينة السادات، كفرالشيخ".

صرف المكافاة بدون خصومات مالية أو رسوم

كما قررت عدد من الجامعات صرف المكافأة بدوم خصم التأمينات والمعاشات وهي جامعات "دمنهور، طنطا، السويس، الزقازيق، سوهاج، أسيوط"، وذلك بعدما قرر رؤساء الجامعات صرف مبلغ 1800 جنيه كاملاً وإعفائهم من أية خصومات مالية أو رسوم، وذلك لكافة العاملين بالجامعة سواء المثبتين والمؤقتين والمتعاقدين وذلك بقطاعى التعليم والمستشفيات الجامعية من المنتسبين للكادر العام (موازنة أو صناديق) وكذلك كادر مهن طبية.

1800 جنيه مكأفاة تصرف لمرة واحدة فقط

الجدير بالذكر أن حمام النجار ممثل العاملين بجامعة جنوب الوادى بقنا والمتحدث الرسمى عن المجلس، قد أعلن موافقة مجلس إدارة صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات الحكومية من غير أعضاء هيئة التدريس، وذلك يوم الثلاثاء 2021/8/10م، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على صرف مكافأة مالية لجميع العاملين الإداريين بالجامعات ممن تنطبق عليهم القوانين والقواعد المنظمة لذلك، قدرها 1800 جنيه، تصرف لمرة واحدة فقط.

وترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع الدوري لمجلس إدارة صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات الحكومية من غير أعضاء هيئة التدريس، بحضور الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، ونائب رئيس مجلس إدارة الصندوق، والدكتور عاطف العوام المستشار المالي للوزير، والمستشار سامح سيد المستشار القانوني للوزير، ونائب رئيس هيئة قضايا الدولة، وأعضاء مجلس الصندوق، وذلك بمقر فندق كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان.

وقد انتهى الاجتماع إلى القرارات الآتية:

- التصديق على محضر اجتماع الجلسة السابقة وما جاء به من قرارات وتوصيات.

- عرض الموقف المالى للصندوق عن الفترة السابقة.

- صرف مبلغ موحد لجميع العاملين بالجامعات الحكومية من غير أعضاء هيئة التدريس بقيمة 1800 جنية كمكافأة من حساب الصندوق تصرف لمرة واحدة حتى تلتزم الجامعات الحكومية بتوريد النسبة المستحقة للصندوق.

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى حرصه على تفعيل دور الصندوق لما فيه صالح العاملين بالجامعات، مؤكدًا أهمية استمرارية الصندوق، من خلال تحصيل الإيرادات، واستثمارها في وعاء استثماري آمن كوديعة في أحد البنوك الاستثمارية تدر عائدًا مناسبًا على الصندوق.

خصم التأمينات والمعاشات من المكافأة

وقال أحد العاملين بالجامعات المصرية، إنه سوف يتم صرف 1800 جنيه مكافأة صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات الحكومية من غير أعضاء هيئة التدريس، بأغلب الجامعات مع مرتب هذا الشهر.

وأضاف أن خصم التأمينات والمعاشات من مكافأة 1800 جنيه شئ أساسي، موضحا أنه يمكن للجامعات صرف المكافأة بدون خصم وتتحمل الجامعة نسبة الخصم عن العاملين، وبذلك سيكون هناك عدد من الجامعات ستقوم بصرف مكافأة صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات الحكومية من غير أعضاء هيئة التدريس، بدن خصومات مالية أو رسوم، وعدد من الجامعات ستقوم بصرف المكافاة بخصم التامينات والمعاشات.