الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

قرار ربط المصروفات بالكتب المدرسية يثير الجدل بين أولياء أمور التجريبيات: هنجيب منين؟

التربية والتعليم
التربية والتعليم

تسبب قرار ربط المصروفات الدراسية باستلام الكتب المدرسية، في شكاوى عدد من أولياء أمور طلاب المدارس الرسمية لغات، إذ طالبتهم إدارة المدرسة بسداد مصروفات الكتب المدرسية مع المصروفات الدراسية بشكل إلزامي.

تفاصيل قرار ربط المصروفات بالكتب المدرسية ورد فعل أولياء الأمور


ومن جانبها، قالت فاطمه فتحي ولي أمر، وأدمن جروب تعليم بلا حدود، إن مصروفات الكتب المدرسة لصالح شركه لونجمان ويتم دفعها نقدي، وفي حالة عدم دفع المصروفات سيتم إسقاط اسم الطفل من الكشف، ما يؤثر على مصلحة الطالب.

وأضافت ولي الأمر: أن الكتاب الدوري رقم ٢٥ جاء بتعريف المصروفات أنها نظير الخدمات والأنشطة والاشتراكات والرسوم المقررة بقوانين ومع أن المدارس الرسمية لغات يضاف لهم خدمات اللغات والنشاط والتطوير، وأن الكتب صدرت لها الكتاب الدوري رقم  ٣و٤و٢٠ الذي يحدد طريقه التعاقد والسداد" .

السعر غالي

وناشدت أدمن تعليم تعليم بلا حدود، وزارة التربية والتعليم، بحل هذا الأمر، قائلة: "إذا انا كان عندي كتب ابني من نفس المنظومه وهديها لابني الأصغر ليه المدرسة تجبرني؟ مع أن الكتب سعرها مش بسيط، وخصوصا في الظروف دي ومع وجود أكثر من ابن في التعليم".

وتابعت: "احنا فهمنا الكتب الدورية كده أن مفيش ربط ليه المدارس بتربط المصاريف خصوصا أن اللي فاضل ١١ يوم على سداد المرحلة الأولى من التسكين مع أن كثير من مدارس التجريبيات لا تجبر ولي الأمر علي دفع مصروفات الكتب مع المصاريف".

ومن جانبها قالت عبير عبدالحي، ولي أمر، إن قرار ربط المصروفات بالكتب أصبح عبء كبير، خاصة في ظل ظروف كورونا وتدهور حالتنا الاقتصادية، قائلة: "المدرسة أجبرتنا على دفع الكتب مع مصاريف المدرسه واحنا لسه كيجي 1 ومصاريف الكتب كانت 805 ترمين".

بينما أضافت ولي أمر أمر أخرى: "حرام كل اللي بيحصل ده فينا مصاريف مدرسة ومصاريف كتب، ومستلزمات الدراسة من شنط وملابس، هنجيب منين!".


قرار التعليم

وكانت أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الكتاب الدوري رقم 25 بتاريخ 19، أكدت فيه أنه حرصا من الوزارة  على استقرار وجودة العملية التعليمية بكافة مفرداتها، وما تتضمنه من حتمية ممارسة طلاب المدارس للأنشطة الاجتماعية والفنية والرياضية التي تهدف إلي بناء الشخصية السوية، وعملا على توفير الإمكانيات المادية وما يتطلبه ذلك من ضرورة تحصيل المصروفات المدرسية، لا يتم تسليم الكتب المدرسية لطلاب المدارس بالمراحل التعليمية المختلفة إلا بعد سداد المصروفات الدراسية والمحدد فئاتها بالقرار الوزاري رقم 119 لسنة 2021، بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم "العام والفني" للعام الدراسي 2021_ 2022.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم خريطة العام الدراسى الجديد، حيث تنطلق الدراسة 9 أكتوبر المقبل، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الخريطة الزمنية للعام الدراسى المقبل 2021/2022، حيث تبدأ الدراسة فى العام الدراسي الجديد، يوم السبت الموافق 9 أكتوبر 2021، وتنتهى يوم الخميس 16 يونيو 2022.