الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

دراسة: اكتشاف علاج فعال لسرطان العين القاتل

كشكول


سرطان العين هو ورم ينشأ في منطقة العين أو الأنسجة المحيطة بالعين ويتغلغل بها وقد يقوم بتدميرها وهو من أنواع السرطانات نادرة الحدوث كما يشكل تهديداً واضحاً على أجزاء العين والصحة العامة وفي حالة عدم الاهتمام به او الرعاية الطبية السليمة له والذهاب للطبيب للفحص قد يخسر المريض بصره وعينه.


حيث ينتشر هذا الورم الميلانيني العنبي على شكل نقائل وفي الغالب تظهر في الكبد لدى واحد من كل ثلاثة مرضى، ويبلغ عدد الإصابات في فرنسا ما بين 500 و600 سنوياً،ووفق وكالة الصحافة الفرنسية.

 

فيعتبر من أكثر الأمراض خطورة وأقل علاجًا له ،لذلك يبحث الأطباء والعلماء الباحثين في المجالات الطبية علي علاج قوي وفعال له وأثناء البحث أكتشفوا علاجًا جديد تولي معالجة نحو ثلثي الإصابات الجديدة بهذا السرطان في فرنسا، وفق معهد كوري.

ولاحظ الباحثون في المعهد بأن أي علاج فاعلًا لم يكن متوافراً إلى اليوم، إلا أن دراسة دقيقة بيّنت للمرة الأولى فاعلية جزيء جديد من العلاج المناعي هو تيبنتافوس ، في ما يتعلق ببقاء المصابين بهذا السرطان على قيد الحياة.

وتفيد الدراسة التي أجريت على 378 مريضاً أن 73 في المائة ممن تلقوا علاج تيبنتافوس وبقوا على قيد الحياة لمدة عام واحد، في حين بلغت النسبة 59 في المائة لدى المرضى الآخرين. 

بالإضافة أنهم لاحظوا أن 31 في المائة من المرضى الذين عولجوا بـدواء تيبنتافوس لم يتعرضوا لأي انتكاسة بعد ستة أشهر، مقارنة بـ19 في المائة من المرضى الذين تلقوا علاجات أخرى،حسب ما نشرتة مجلة نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين.