رئيس التحرير
شيماء جلال

الخشت عن ترشحة لرئاسة جامعة القاهرة: ليس لدى جديد .. إنه قرار جمهوري

الأربعاء 27/ديسمبر/2017 - 12:40 م
كشكول
إسراء جمال
طباعة

 

تولي الكثير من المناصب القيادية بالجامعة ،منها المستشار الثقافي المصري لدى المملكة العربية السعودية (2013- 2015 المستشار الثقافي لجامعة القاهرة(2002- 2013)مدير مركز جامعة القاهرة للغات والترجمة (2010- 2013) ، عضو اللجنة الدائمة لاختيار الوظائف القيادية بجامعة القاهرة (2013-2013)، مسئول التدريب والتثقيف للجامعات المصرية بوزارة التعليم العالي (2013)، مستشار الدراسات العليا بجامعة القاهرة عضو المكتب الفني(2009 - 2013)، مسئول جودة الأنشطة الطلابية في مشروع تطوير الأنشطة بوزارة التعليم العالي عن جامعة القاهرة (2007-2008)، المؤسس والمشرف على مشروع جامعة القاهرة للترجمة(2010- 2015)، المشرف على تحرير "مجلة لوغوس":  مجلة علمية محكمة في الدراسات الأدبية واللغوية (معتمدة من أكاديمية البحث العلمي ولجان ترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين في مختلف تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعات المصرية). (2010- 2013) و نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب هو الدكتور محمد عثمان الخشت .

يتحدث الدكتور محمد عثمان الخشت نائب رئيس جامعة القاهرة للتعليم والطلاب، والمرشح الأول لرئاسة جامعة القاهرة خلافة للدكتور جابر نصار،  في حواره عن أهم ما تم انجازه خلال العام ونصف من تنصيبه نائبًا لرئيس جامعة القاهرة  ومافعلة في المدن الجامعية والغير في نظام الامتحانات وظهور النتائج وكيفية التعامل مع اللائحة الطلابية دور الجامعة في اتحادات الطلاب وإلى الحوار..

 

ما أهم الإنجازات التي حققتها جامعة القاهرة في قطاع شئون التعليم والطلاب خلال سنة ونصف؟

تقدم قطاع شئون التعليم والطلاب خلال هذه الفترة تقدماً كبيراً، فأول شئ هو حصول الجامعة علي الجودة العالمية من المؤسسة للجودة الروسية ، كما أصبح مرتبط بأمور الدولة وتحدياتها فهي تركز علي الأساسيات والتحديات التي تواجه الدولة وأهمها هي تحدي الإرهاب والتنمية الأقتصادية فمعظم الأنشطه الطلابية في الجامعة تدور في هذا الإطار .

بجانب إلي أنه لأول مرة توجد قواعد وروابط تحكم عملية الكتاب الجامعي، فقد تم إنشاء وحدة الكتاب الجامعي في كلية كلية لوجود صلة بين الطالب والكتاب عن طريق الكلية ليس بين الطالب والأستاذ مباشرةً وهذا يهدف منه منع أستغلال الطلاب والتأكد من أن الكتاب الجامعي مطابق للمواصفات العلمية والأكاديمية، لذلك تم تشكيل لجنة ثلاثية في كل كل قسم علمي .

أما عن نظام الأمتحانات فقد تم تطويره من النظام التقليدي القائم علي الحفظ والتلقين إلي النظام القائم علي الفهم والمقارنة والتحليل والتفكير الناقد، بالإضافة لبعض الأسئلة التي تقيس قدرة الطالب على الابتكار وذلك  لفرز مستوي الطلاب فرزاً سليم .

عمل 29 لائحة تعليمية و10 برامج جديدة في الكليات المختلفة تم إنجازاها خلال فترة عام ونصف ومن أهم البرامج هو برنامج جديد في كلية التخطيط العمراني عن المدن الخضراء فهو برنامج متميز للدراسة به، وفي كلية الهندسة برنامج البنية التحتية ، وكلية الطب للفم والأسنان برنامج الدولي لطب الأسنان.

حصلت 16 كلية علي الجودة في جامعة القاهرة، وعمل أكبر خريطة للجامعة علي مستوي الجامعات المصرية، بالإضافة إلي إنشاء معسكر قادة المستقبل وهو 6 أفواج تضم 600 طالب يعتمد علي تحديين رئيسيين عنوانه الإصلاح الديني والتنمية الأقتصادية للقدرة علي تنمية تفكير الطلاب  ونضج عقولهم والقدرة علي الأعتماد علي أنفسهم .

 

ماذا عن ترشحك لمنصب رئيس جامعة القاهرة؟

ليس لدي أي حوارت بهذا الشأن إلا عندما يصدر القرار من السيد رئيس الجمهورية.

 

ماذا عن رأيك في فترة تولية جابر نصار الجامعة ؟

الجميع يعرف جيداً ما قدمه دكتور جابر نصار من إنجازات عظيمة داخل جامعة القاهرة خلال فتره توليته.

 

ما أخر التطوارات التي عملت عليها اللائحة الطلابية ؟

تشكيل لجنة علي مستوي الجامعات المصرية من الأساتذه والطلاب ليتم إعداد لائحة مرنة تعطي الطلاب فرص إبداعية في مجالات مختلفة ، وانه حتي الآن لم يتم إعتماد اللئحة بشكل رسمي حيث تكون تحت الإعداد والتعديل .

كما تم عقد ورش عمل في كليات الجامعة لتقديم مقترحات للائحة الطلابية من الطلاب والإدرايين، وتم رفعها للمجلس الأعلى للجامعات.

 

كيف يتم التعامل مع الأتحادات الطلابيه وأنتخاباتها؟

تمتلك الجامعة خبرة طويلة جداً في التعامل مع اتحاد الطلاب فتتعامل مع انتخابات الأتحادات الطلابية بكل جدية وحرص ، فتعمل دائما علي المشاركة الكاملة للطلاب علي أن تتم في أجواء ديمقراطية كاملة والجامعة تستعد من الآن لهذه الانتخابات عندما يصدر القرار الوزاري بشأنها.

وأكد الخشت في حواره أن الجامعة ليست لديها أي مشكلة نهائياً مع اتحادات الطلاب بل تدعمها دائماً في كل الفترات، وأن اتحادات الطلاب في جامعة القاهرة من أقوي الأتحادات في كل السنين.

 

نسبة النجاح في هذا العام الدراسي وكيفية التعامل مع التظلمات؟

تتفاوت نسبة النجاح من كلية إلي أخري حيث تراوحت بين 70% إلي أكثر من 90 % ، وتم تحقيقإنجازاً كبيراً هذا العام في مشكلة ظهور النتائج المتأخرة حيث ظهرت معظم نتائج الكليات فور أنتهاء الأمتحانات ماعدا كلية الهندسة التي من المقرر أن تظهر خلال هذا الأسبوع الجاري .

تملك الجامعة أليات ومسارات طبيعية للتعامل مع أي مشكلة، فعندما تحدث شكوي جماعية من الطلاب في أي مادة سوف نعيد النظر فيها عن طريق لجنة الممتحنين لإعادة النظر في توزيع الدرجات .

 

ما هي التطورات التي حدثت بالمدن الجامعية؟

تم تقديم الدعم الكافي للطلاب المستحقين وذلك من خلال تسديد الرسوم الدراسية والإقامة في المدن الجامعية، ومن أهم الأشياء أن المدن الجامعية استوعبت جميع الطلاب المغتربين الذين ينطبق عليهم الشروط، وكذلك الذين لم ينطبق عليهم الشروط وذلك لوجود أماكن فارغة تكفي لجميع الطلاب.

 

ماهي إعدادات الأنشطة الطلابية خلال الفترة الصيفية؟

تم تنظيم ما يقرب من 570 نشاط طلابي في الثقافة، الفن، الاجتماع، والأسر الطلابية خلال هذا العام، كما حصلنا على جائزة "إبداع 4" التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة،  وحصدنا لأول مرة درع أسبوع الفتيات بالمنيا، وفي النشاط الرياضي حصلنا على 7 مراكز في بطولة العالم للكارتية، افتتاح حمام السباحة الأوليمبي وفقًا للكود الدولي في أقرب وقت.

 

ماذا عن رأيك في مجانية التعليم الجامعي ؟

مجانية التعليم الجامعي أحد المكتسابات الكبيرة جداً التي تم تحقيقها بعد ثورة 23 يوليو في عهد جمال عبد الناصر التي أتاحت فرصة كبيرة للحصول علي مرتبة عالية في المجتمع والحراك الطبقي أنها أدت إلي تعليم أولاد الفقراء وأبناء الطبقة الوسطي بعد أن كان التعليم مقتصر علي الطبقة العليا فقط ، فالان المجانية لمن يستحقها ليست للجميع فهي لغير القادرين فقط أما القادرين فلا مجانية لاهم.

 

ما الأجراءات التي تأخذها  خلال فترة التنسيق ؟

هناك نوعين من التنسيق الأول الخاص بالثانوية العامة وهو الخاص بوزارة التعليم العالي ولايتعلق بالجامعة ولكنها تقدم خدمة للطلاب لأنه يقوم داخل الجامعة ، فيتم تجهيز معامل الكليات لتسهيل علي الطلاب تسجيل رغباتعم مجاناً .

أما التنسيق داخل الجامعة يتم بعد أن يتم تنسيق الطالب من الوزارة فالجامعة تستعد للأستقبال الطلاب بداية من الكشف الطبي الذي يتم داخل مستشفي الطلبة وكل كلية تستقبل طلابها ويتم تعريفهم بخدامتها عن طريق مجموعة من الطلاب القدامي بها لتوضيح مما تتكون الكلية وأقسامها .

ويتم تحديد عدد القبول بالكلية عن طريق قدراتها فترسل كل كلية عدد الطلاب التي يمكن أستقبالهم داخلها لإدراة الجامعة، ويتم حصرهم وإرسالها لوزارة التليم العالي واللجنة العليا للتنسيق.

 

كما أضاف الخشت خلال حواره أن ظاهرة الإلحاد منتشرة كما هو متداول، لكن لا شك أن هناك نزعة إلحادية عند البعض وتكون أسبابها هي انتشار الفكر المتطرف والتعصب، لأنه يأتي بنتائج عكسية بين الشباب، لان هناك بعض ممن ينتسبون للدين يسيئون إليه، كما أن هناك بعض الشباب يعانون من مشاكل نفسية، وحلها هو تقديم خطاب ديني جديد يبين الصورة الحقيقة للإسلام النقي البسيط والمحب للأخر، بالتوازي مع القضاء على التطرف والإرهاب.

أفكاري مطروحة في الإعلام وفي الكتب واعتقد أن تأثير واضحًا، ومساهماتي في هذا الجانب هو كتابي الذي أشارك به في معرض القاهرة الدولي للكتاب بعنوان "نحو تأسيس عصر ديني جديد"، وهو يرفض تجديد الخطاب الديني لأنه خطاب مقدس مثال المباني القديمة الآثرية لا يتغير ولكن يرمم، ولكن يتحدث تقديم خطاب جديد كليتا يعتمد على العودة إلى المنابع الإسلامية الصحيحة من الكتاب والسنة النبوية.

ads
ads
ads
ads
ads
ads