رئيس التحرير
شيماء جلال

"بلاش تاكلوا وجبة الكومبو".. معهد التغذية يحذر الأطفال والشباب

الثلاثاء 14/يناير/2020 - 05:34 م
كشكول
منة الله عبدالرحمن
طباعة
حذر المعهد القومي للتغذية التابع لوزارة الصحة والسكان، من وجبة "الكومبو" التي يميل نحوها ألاف من الشباب والأطفال  لتناولها، والتى تحتوى على البطاطس المقلاة مع ساندوتش البرجر وكوب من المياه الغازية مؤكدا أنها ضارة بالصحة.

وأكد المعهد القومي للتغذية، أنها وجبة غنية بالسعرات الحرارية وليس بها أي قيمة غذائية مطلقا كما أنها ليس بها أى خضروات وألياف وفيتامينات ومعادن.

وأشار المعهد القومي للتغذيةإلى أن وجبة الكومبو غنية بالنشويات والدهون والسعرات العالية فالبطاطس المقلاة تحتوي على 340 سعر حرارى وسندوتش البرجر الوسط به 540 سعر حرارى والمياه الغاذية تحتوى على 2220 سعر حرارى .

وكان كشف المعهد القومى للتغذية عن فوائد أوميجا "3" لخفض الوزن وبناء العضلات للكبار، حيث أكد أن العديد من الدراسات أثبتت أن حمض الأوميجا "3" الموجود فى الأغذية المختلفة أو حتى المصنع يقوم بالمساعدة على حرق الدهون وزيادة الكتلة العضلية.

وقال المعهد القومى للتغذية، إن الأوميجا 3 تقوم بزيادة نسبة التيستسترون هرمون الذكورة البنائى، كما اثبتت الدراسات أيضا أن تناول 1.8 جرام فقط من زيت السمك يوميا لمدة 3 شهور يزيد من معدلات حرق الدهون بـ 22%.

وأضاف أن الأوميجا 3 تساعد على زيادة حساسية الأنسولين ما يعنى أنه بعد تناول الوجبات فأن إفراز هرمون الأنسولين يقل وبالتالى تراكم أقل للسكريات و الدهون بالجسم، وأوضح المعهد أن الأوميجا 3 يكافح الإلتهابات  ويساعد على سرعة معافاة العضلات بعد تمارين الحديد، وكلما زادت كتلتك العضلية كلما زاد معدل الحرق فى الجسم.
ads