رئيس التحرير
شيماء جلال

وزير التعليم العالي للبرلمان: نحتاج 100 جامعة لاستيعاب الطلاب

الإثنين 18/نوفمبر/2019 - 11:16 ص
كشكول
إسراء جمال
طباعة

عقدت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أمس الأحد، برئاسة الدكتور سامى هاشم رئيس اللجنة، وبحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، لمناقشة ما يخص الوزارة ببيان الحكومة الذى ألقاه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء على البرلمان.

واستعرض "عبدالغفار" خلال اجتماع اللجنة برنامج الحكومة القائم على عدة محاور منها خطة الوزارة لعلاج القصور الشديد في نقص عدد الجامعات حتى تستوعب أعداد الطلاب، موضحاً أنه تمت إضافة 3 جامعات في 2018 بمحافظات "مطروح، الأقصر، الوادي الجديد" ليصبح عدد الجامعات في مصر 27 جامعة حكومية و27 جامعة خاصة وأهلية، قائلًا: "القدرة الاستيعابية لتلك الجامعات لا تكفي للطلاب، نحتاج على الأقل 100 جامعة".

كما استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الجامعات الجديدة التى يتم إنشائها حاليا ومنها جامعات جبل الجلالة والملك سلمان والتى تتكلف من 6 إلى 8 مليارات جنيه، فضلاً عن جامعتي زوير والجامعة اليابانية، داعياً أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان لزيارة الجامعات الدولية الموجودة على أرض الواقع في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح "عبد الغفار" أن هناك زيادة في عدد الكليات بلغ 485 كلية في الجامعات الموجودة، فضلاً على وجود 188 برنامجاً جديداً في الجامعات التى تعمل بنظام البرامج الخاصة.

ads