كشكول : تعليمات جديدة لمدارس التعليم الفني استعدادا للعام الدراسي الجديد.. مستند (طباعة)
تعليمات جديدة لمدارس التعليم الفني استعدادا للعام الدراسي الجديد.. مستند
آخر تحديث: الثلاثاء 14/09/2021 11:10 ص منة الله عبدالرحمن

أصدر الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، تعليمات رسمية لجميع المديريات التعليمية قبل انطلاق العام الدراسي الجديد 2021/2022، في مدارس التعليم الفني.

 وجاء نص  الخطاب كالتالي "على أنه في ضوء إيمان الوزارة بدور كل من انشطة التوجيه والارشاد المهني والابتكار وريادة الأعمال في بناء شخصية طالب التعليم الفني وبناء قدراته وتوسيع مداركه، واعتمادا على البرامج المعتمدة من الأكاديمية المهنية للمعلمين في هذا الشأن، وما يتم اتخاذه حاليا في ادراج هذه البرامج والانشطة ضمن الخطة الدراسية".

وتابع الخطاب، أنه يرجي كل حسب مسئوليته اتخاذ مايلزم نحو تنفيذ:

١- تخصيص حصة أسبوعيا لتقديم جلسات التوجيه والارشاد المهني، وحصة اسبوعيا لتقديم جلسات الابتكار وريادة الأعمال ضمن الصفوف الثلاثة.

٢- ضرورة تفعيل حصة النشاط وادراج برامج التوجيه والارشاد المهني وجلسات الابتكار وريادة الأعمال ضمن الانشطة الصيفية.

٣- أن يتضمن الجدول الدراسي للمعلم الميسر حصص التوجيع والارشاد المهني والابتكار وريادة الأعمال على أن يعفى من حصص الاحتياطي والاشراف.

٤-إلزام العلمين الميسرين الذين تم تدريبهم على برامج التوجيه والارشاد المهني والابتكار وريادة الأعمال بتقديم الجلسات بشكل منتظم وتحت اشراف مدير المدرسة.

٥- هذه البرامج صفية ولكن لا تخضع لأي من اعمال الامتحانات، وتقدم الجلسات داخل الفصول أو الغرف المخصصة لذلك في بعض المدارس، أو المكتبة أو المعامل او الورش وذلك بالتنسيق مع مسئولي هذه المقرات والجدول المدرسي ودون الاخلال بالعملية التعليمية.

٦- عدم اتخاذ اجراءات نقل أو مدب كلي للمعلمين الميسرين الذين تم تدريبهم على برامج التوجيع والارشاد المهني والابتكار وريادة الأعمال ويقومون بتنفيذ الجلسات داخل مدارسهم.

٧- تقوم الوحدة الركزية لتيسير الأنتقال إلى سوق العمل بالاشراف ومتابعة تنفيذ قرارات الوزارة.