كشكول : رقصنا على السلم.. "كشكول" يحاور أطباء أسنان تكليف دفعة ٢٠١٨ (طباعة)
رقصنا على السلم.. "كشكول" يحاور أطباء أسنان تكليف دفعة ٢٠١٨
آخر تحديث: الإثنين 20/01/2020 06:33 م ثابت البطل

بعد تدشين أطباء تكليف الأسنان دفعة ٢٠١٨، هاشتاج "تكليف أسنان ٢٠١٨ فين"، للتعبير عن حالة الغضب الذي يعيشونها، وللاعتراض على تأخر صدور أمر التكليف الخاص بممارستهم المهنة من وزارة الصحة حتى الآن، مؤكدين أنه من المفترض صدوره خلال شهر نوفمبر الماضي، تواصل "كشكول"، مع عدد من أطباء الأسنان دفعة ٢٠١٨ لعرض مشاكهم ومعرفة مطالبهم.

قالت الدكتورة ألاء المهدي خريجة كلية طب الأسنان جامعة المنيا، أن ما يحدث هو استمراراً لسلسلة الفشل في المنظومة الصحية، تكليف أطباء ٢٠١٨ لم يتم الإعلان عنه حتي الأن، فالوزارة متفرغه لحشد الأطباء تعسفاً في حملاتها ومؤتمراتها، دون الإلتفات لمستقبلهم لكن رعاية مصالح الطبيب والمواطن خارج أولوياتها.

 

بعد 5 شهور لا يوجد موعد للتكليف

وأضاف الدكتور أحمد السيد، أن أطباء أسنان  2018 انهوا سنة الامتياز منذ أربع أو خمسة أشهر ولا يوجد رد محدد عن موعد التكليف ولم تستجيب الوزارة لإعطاء ميعاد محدد لإنهاء هذه الإجراءات، "من حقنا نتكلف ومش مشكلتنا الأعداد احنا بنتعب ف الكليات دي، في كل حاجة مينفعش يبقي فيه تقاعس كدا وعدم اهتمام لا بمستقبلنا ولا بتعبنا ومجهودنا".

وتابعت الدكتورة إسراء ريان خريجة كلية طب الأسنان، ‏هل من المعقول أن ينهي الأطباء سنة الامتياز منذ أربعة أشهر وحتى الأن لم يتم أي توضيح أو تصريح رسمي من وزارة الصحة، بشأن مستقبل هؤلاء الأطباء ولا تحديد موعد فتح موقع التكليف، حتى الآن بعكس ما كان يحدث مع الدفعات السابقة، ولا يوجد تفسير منطقي واحد لهذا الأمر.

لا يتم الرد وكشف السبب وراء التأخير

وأردفت سارة الجندي إحدى خريجات الدفعة، أن الأسوء من عدم صدور التكليف حتى الأن هو عدم رد وزارة الصحة وكشف السبب الحقيقي وراء هذا التأخير، قائلة "عايزين حد يرد علينا ويوضحلنا مصير التكليف، الرد دا مش كرم من وزارة الصحة لكنه واجب عليهم، الوزارة لازم توضح مش تسيبنا مش عارفين مصيرنا ومحدش بيكلمنا".


وزارة الصحة تخالف القانون والدستور

وأوضحت إنجي أيمن أحد خريجي الدفعة، أن أطباء ٢٠١٨  يعانون من إهمال وتجاهل شديد من وزيرة الصحة، وتهميش لأقصى درجة لا يمكن تخيلها، وأن المطالبة بالتكليف حق من حقوق الخرجين، مشيرة إلى أن ماتقوم به الوزارة هو شئ مخالف للقانون والدستور.

وأضافت أن وزيرة الصحة بتتهرب من مسؤوليتها تجاهنا فحتى الآن لم يتم الإعلان عن تكليفهم، الذي كان من المفترض أن يتم الإعلان عنه في شهر ١٠ أو ١١ السنة الماضية، قائلة "نحن الآن في منتصف شهر ١ من العام ٢٠٢٠، ومفيش حد معبرنا لا الوزيرة ولا اللي بينوب عنها، وعملنا شكاوي لمجلس النواب ولم نتلقى رد احنا بننادي بتكليف أسنان ٢٠١٨، الذين يعانون الأن من إهانة في حقهم وتعنت شديد من وزارة الصحة، لا يحق لهم كل ما يفعلوه بينا الأت احنا بيتاخد حقنا دا غير التجاهل الغير إنساني منهم الذي له أثر سلبي كبير على أنفسنا".

وتابع أحمد حسن، قائلًا "إحنا عاملين زي اللي رقصوا على السلم"، الحياة العملية لحوالي ٦٠٠٠ طبيب أسنان متوقفه على قرار التكليف، محدش يقدر مقدر يفتح عياده إلا لما التكليف يتعمل عشان أقدم طلب طبيب حر بعدها، وفي نفس الوقت أنا مش متكلف، مفيش أي تحرك كتابي بميعاد التكليف".

وأكد الأطباء تقديمهم عدة طلبات إحاطة بمجلس النواب حول هذا الموضوع، كما تم التواصل مع عدد كبير من أعضاء المجلس وأعلنوا دعمهم لنا، ولكن دون تحرك رسمي حتى الآن.