كشكول : ننشر كيفية وضع درجات الرأفة لطلاب الثانوية العامة (طباعة)
ننشر كيفية وضع درجات الرأفة لطلاب الثانوية العامة
آخر تحديث: الأربعاء 10/07/2019 01:04 م نورهان عبد الرحمن ومنه الله عبدالرحمن

 يواصل مقدرو درجات امتحانات الثانوية العامة، اليوم الأربعاء،  تصحيح المواد التي لم ينته تصحيحها حتى الآن ب ٢٥ مقرًا لتقدير الدرجات على مستوى الجمهورية.

وكشفت مصادر مطلعة، بديوان عام وزارة التربية والتعليم، في تصريح خاص، أنه مع اختتام اعمال التصحيح، تفحص لجان خاصة كراسات إجابة الطلاب الراسبين في كل مادة؛ للتأكد من تصحيح كل جزئية بالامتحان، والإجابات التي يكتبها الطلاب في المسودات، بما يضمن حصول كل طالب على حقه.

وقالت المصادر إن اللجان من حقها منح الطلاب درجات الرأفة، بشرط أن يترتب عليها تغيير حالة الطالب من دور ثاني إلى ناجح، أو من راسب إلى دور ثاني.

وأضافت أن الطالب إذا أضيفت له درجات رأفة ترتب عليها نجاحه وهو يرغب في إعادة السنة، عليه التقدم بتظلم لحذف درجات الرأفة.

وتابعت: "لو طالب حس إنه هيسقط بسبب إجابته، وعايز يعيد السنة، ولقى نفسه جايب درجة النجاح بالظبط، من حقه تقديم تظلم ولو كان مضاف له درجات رأفة تترفع ويعتبر راسبًا ومن حقه يعيد السنة، لكن ماينفعش يتقدم بطلب لتحسين المجموع لأن نظام التحسين اتلغى، أما الطالب اللي جايب أكتر من درجة النجاح ولو بنص درجة يبقى ما تمش إضافة درجات رأفة له".

وأوضحت المصادر نظام إضافة درجات الرأفة، بأنها تضاف بنسبة 10% من إجمالي مجموع المادة للطالب الراسب في مادة واحدة فقط ليتحول من دور ثانٍ إلى ناجح، وبنسبة 7% من مجموع المادة للطالب الراسب في مادتين لتحويله من دور ثان إلى ناجح، وبنسبة 6% من مجموع المادة في حالة رسوب الطالب في 3 مواد، وتضاف النسبة لمادة واحدة فقط منهم لتحويله من راسب إلى دور ثانٍ.

وانتهى ماراثون الثانوية العامة الأربعاء الموافق ٣ يوليو الماضي، وخاضها نحو ٦٦٩ ألف طالب وطالبة ب١٨١٧ لجنة سير امتحان على مستوى الجمهورية.