كشكول : المردود الاقتصادي للاستثمار في البحث العلمي والابتكار بسياسة القاهرة.. الثلاثاء (طباعة)
المردود الاقتصادي للاستثمار في البحث العلمي والابتكار بسياسة القاهرة.. الثلاثاء
آخر تحديث: الأحد 26/05/2019 09:46 م مي شاهين
تستضيف كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، صباح يوم الثلاثاء، ورشة عمل حول المردود الاقتصادي للاستثمار في البحث العلمي والابتكار " مقاربة الاقتصاد الكلي "، بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية. 

ويهدف هذا المشروع إلى تقييم وقياس الآثار المباشرة وغير المباشرة للاستثمار في البحث والتطوير والابتكار ومساهمته في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتطوير الأساليب التحليلية والقياسية  والنماذج الكمية المستخدمة فى قياس هذه الآثار. ومن المتوقع أن ينتج عن المشروع تطوير إطار متكامل لقياس وتقدير الانعكاسات الاقتصادية للبحث والابتكار.    
ويعتمد المشروع على قواعد معلومات متكاملة ومؤشرات تحليلية وأطر محاسبية متسقة وعلى درجة عالية من الشمول لمصر، سواءاً المقدرة بواسطة المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أو الآدلة الدولية للبحث والابتكار بالإضافة إلى المؤشرات التي يقوم الفريق البحثي بتجميعها  خصيصا لغرض هذا المشروع.    
ومن الناحية المنهجية، يتم قياس المردود الاقتصادي للاستثمار في البحث العلمي والابتكار من خلال ثلاث مقاربات رئيسية، مقاربة الاقتصاد الكلي التى تعتمد على قياس دالة للإنتاج على المستوى الكلي والقطاعى وتتضمن مدخلات العمل ورأس المال  والبحث والتطوير والابتكار، مقاربة الاقتصاد الجزئي التى تسعى إلى تتبع مسار المتغيرات المؤثرة في توليد المعرفة من خلال البحث والتطوير، مقاربة الاقتصاد متعدد القطاعات (Economy wide approach )التى تركز  على بناء إطار محاسبي على درجة عالية من الشمول والاتساق ونموذج اقتصادي متعدد القطاعات يهدف إلى قياس الآثار المباشرة وغير المباشرة  للاستثمار في البحث العلمي والابتكار  والانتقال إلى عصر المعرفة .