الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"شوقي": حجب نتيجة ٣٦٠ طالب وطالبة من الغشاشين و المشاغبين بامتحانات الثانوية العامة

كشكول

وزير التعليم : نتيجة الثانوية العامة لم تكتمل بعد ولا توجد درجات رأفة
نتواصل مع التعليم العالي للتفرقه بين الطلاب النظاميين والمؤجلين لعدم الظلم

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سيتم إعلان نتيجة الثانوية العامة 2021 بين يوم ١٥-١٨ أغسطس الجاري، وسيتم اعلانها من خلال مؤتمر صحفي.


ونفي الوزير، إعلان للنتيجة يوم الأحد كما تقول الاشاعات.

وأضاف وزير التربية والتعليم في تصريحاته له عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "ولم نقرر اى شئ لاننا عاكفون على اعداد كل التفاصيل ولا نعلم من يروج هذه المعلومات بلا علم!"، وتابع «لا يعلم أحد بهذا الموعد ولا صحة لاى أخبار من أى مصدر آخر ولا داعي لكل هذه التكهنات والشائعات طالما أن الوزارة واضحة فيما تقول وملتزمة تماما بما تقول».

وأكد وزير التعليم، انه تقرر حجب نتيجة ٣٦٠ طالبا وطالبة بالثانوية العامة أثبتت تحقيقات الشئون القانونية، أنهم ارتكبوا وقائع غش وتصوير ونشر لأجزاء من أسئلة الامتحانات على مواقع التواصل، واستقبال إجابات بأجهزة اتصالات، مع رسوبهم في الدور الأول وحرمانهم من الدور الثاني، وتابع «حاولوا سرقة مجهود غيرهم فجاء الجزاء قاسيا».


واكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، انه تم  الاتفاق مع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، فيما يخص  تنسيق الطلاب المؤجلين وتقسيم الثانوية من العام الماضي، والذين خاضوا امتحانات الثانوية العامة هذا العام وفقا لنظام البابل شيت .
 
 وأشار وزير التعليم، الي انه تم الاتفاق على صيغة معينة تمنع تداخل مجاميع الطلاب النظاميين المقيدون بالعام الدراسي الحالي 2020/2021، والذين خاضوا امتحانات هذا العام، مع مجاميع طلاب التقسيم و المؤجلين من العام الماضي، بحيث لا يظلم الطلاب.

عن ما يتردد بشأن "العتبة الآمنة" و"درجات الرأفة"، قال الوزير،  أن كل هذا لا أساس له من الصحة ولا نعلم من يروجه و الأعجب انه لا يوجد شئ إسمه "العتبة الآمنة" خارج خيال مؤلف هذه النظرية .

وشدد الوزير، أن التصحيح هذا العام "إلكتروني" ويتم في مكان مركزي "ولا يوجد تصحيح في كونترولات" مثل الاعوام الماضية ولا يستطيع أحدًا الوصول للنتائج حتى الوزير شخصيا.

وكشف شوقي، ان التغيير الجذري في نوعية وشكل الاسئلة وكذلك طرق التصحيح يتنافى مع الافكار القديمة والتكهنات المبنية على الاعوام الماضية وبالتالي كل ما يقال في هذا الشأن من خيال كاتبه فقط.

وأوضح وزير التعليم ، أنه لا نستخدم المنطق القديم لدرجات الرأفة ولم نضيف ١٠٪؜ كما يردد البعض ولكن هناك اساليب علمية حديثة لظبط مستويات الصعوبة تتم الآن وما تزال النتيجة في نطاق الإعداد وتطبيق معايير الجودة على كل البيانات الالكترونية لضمان عدم وجود أى خطأ من أى نوع.

وتابع الوزير قائلآ «نحن نطبق حاليا العقوبات على الطلاب الغشاشين ونحجب نتائجهم وكذلك نستخرج المؤشرات العامة ونعد قاعدة البيانات للاعلان عنها خلال ايام ولكنها  ليست جاهزة حتى الآن».

وعن إعلان النتيجة، قال الوزير،  لمن يطلب منا النتائج قبل الموعد، نحن ليس لدينا القدرة على ذلك لان النتيجة لم تكتمل بعد، وشدد قائلآ «للاسف تكثر في هذا التوقيت الاجتهادات والشائعات والتقولات وإدعاء معرفة الأمور ولذلك كتبت هذا التوضيح حتى لا ننزلق في فخ الإشاعات السابقة واللاحقة».