رئيس التحرير
شيماء جلال

بدء مرحلة تصنيع سيارة كهربائية بهندسة الزقازيق

الإثنين 04/يونيو/2018 - 11:43 م
كشكول
أحمد كمال
طباعة

أعلن الدكتور خالد عبد الباري رئيس جامعة الزقازيق، بدء فريق طلاب كلية الهندسة بالجامعة مرحلة تصنيع السيارة الكهربية المشاركة بنهائي مسابقة رالي القاهرة لصناعة السيارات الكهربية محلية الصنع وعمل الاختبارات اللازمة لها فور الانتهاء من أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

وأكد على دعم الجامعة مادياً ومعنوياً للفريق وتذليل الصعاب للانتهاء من مراحل التصنيع لأجزاء السيارة بالدقة والقدرة المطلوبة لاجتياز السباق الذي سيقام برعاية وحضور السيد رئيس الجمهورية بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال شهر سبتمبر المقبل .

ومن جانبه قال الدكتور علاء عطا عميد كلية الهندسة، إنه تم تخصيص قاعة في أحد مباني الكلية لبدء مرحلة التصنيع ويتم حالياً دعمها بكل ما يلزم من أدوات ومعدات وقطع غيار.

وأضاف عطا، أن التجهيز للمشاركة في المسابقة بدأ منذ يناير2018 بتكوين فريق من الطلاب واختيار مشرفين من أعضاء هيئة التدريس للمشاركة في مسابقة رالي السيارات الكهربية (ايفر- مصر) التي نظمتها كلية الهندسة جامعة عين شمس برعاية أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وتم اختيار أعضاء الفريق من قسمي ميكانيكا وكهرباء من الفرق "الرابعة والثالثة والثانية" بحيث يكون هناك تنوع في التخصصات والخبرات واستمرارية للفريق في الأعوام القادمة وذلك تحت إشراف الدكتور محمد أنور إسماعيل، والدكتور تامر سامي جعفر.

وتم اختيار الطالب إسلام محمد سليمان بالفرقة الرابعة قوى ميكانيكية ليكون قائدا للفريق والطلاب إسلام أحمد محمد، وأحمد فتحي عبد السلام سويلم وأحمد رفعت محمد الشامي لقيادة المجموعات الفرعية للفريق، وبالاتفاق مع أعضاء الفريق تم اختيار اسم ( Z-Fast ) ليكون اسما للفريق وتم تصميم شعار له.

وعن المسابقة وأداء الفريق قال الدكتور محمد أنور إسماعيل مدرس الاحتراق بقسم هندسة القوي الميكانيكية والمشرف علي الفريق، أن المسابقة شارك فيها 25 فريقا من الجامعات والمعاهد علي مستوي الجمهورية، وتتضمن ثلاث مراحل اجتاز الفريق المرحلتين الأولي والثانية بنجاح، حيث أعلنت اللجنة المنظمة أن تصميم فريق جامعة الزقازيق من أفضل التصميمات المقدمة، والفريق من أفضل ثلاث فرق على مستوى الجمهورية وتم تأهله للمرحلة النهائية للمسابقة ودعم المسابقة بمبلغ 15 مليون جنيه من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للبدء في مرحلة التصنيع كخطوة للمساهمة في دخول مصر صناعة السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، صناعة محلية بأيد مصرية.

 

 

ads
ads
ads
ads
ads
ads