رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

تأثير الضرب على الوجه على نفسية الأطفال

الأربعاء 16/مايو/2018 - 03:20 م
كشكول
طباعة

يلجأ بعض الأباء والأمهات لضرب أطفالهم على الوجه لتأديبهم ظناً منهم بأنهم يدفعون بهم للسلوك الصحيح ولكن يقال "صفعه واحده ولو مرة واحدة كل أسبوعين تكفي للقضاء على الطفل بل وقد تنسف قدراته الذهنية".

لأن طريقة تأديب الطفل بالضرب على الوجه تعوق نموه العقلي بنسبة 40% على الأقل من ذكائه وكلما يتعرض الطفل للقسوة والضرب كثيراً في طفولته تقل درجات الذكاء تدريجياً ويفشل في حياته العملية مستقبلاً ، ولذلك فأن كل أسرة يجب أن تدرك جيداً أن طريقه تعاملها مع الصغير تحدد مستقبلهفيما بعد .

وقد أثبتت دراسات علماء الطب النفسي إنخفاض قدرات ذكاء أحد الأطفال نتيجه صفعة وتأنيب أبويه له وهو طفل ،كما إن الذين يتعرضون للضرب بشكل منتظم في طفولتهم رغم صراخهم وإعلانهم التوبه من تصرفاتهم وسلوكهم الخاطىء غير كافيه للعفو عنهم والنتيجه الحتميه تدمير ذكائهم وفشلهم فى الدراسة بالرغم من ذكاء والديه ولكن قسوتهما لم تهذبه وتقومه بل قتلت ذكائه .

 وتؤكد الدراسات تأثير العلاقه الوثيقه بين الذكاء وأسلوب التربية في الصغر كـ الإستيعاب والتذكر والربط بين المعلومات وتنمو تلك القدرات نتيجه العوامل الوراثية بنسبه 50%

إن التنشئه الخاطئة بالضرب والعقوبات الصارمة والأوامر القاسية تدمر الإمكانات الهائله للطفل وقدراته الطبيعية والتي نسيء إستغلالها بوسائل أولها الضرب حيث لايوجد مبرر له طالما هناك البديل المناسب والذي يحقق أقل خسائر ممكنه ، وهنا يجب معالجه الوضع بالتعامل الهادي والمتزن معه ويجب أن نعلمه وننصحه بإتباع أساليب المكافأه والتشجيع ونمدحه بشيء من الأطراء مع الإستماع له بإهتمام ونحاول أن نتجاهل بعض تصرفاته .

كما أن الهدوء والتغير المتدرج يجعل الطفل يتعامل بسلوك جيد ويبدأ يكظم غيظه ويعبر عن رأيه ومشاعره بطريقة مناسبه متى ماتعاملت معه بهدوء أعصاب وحمايته من العقاب البدني .

وقد أثبتت بعض الدراسات ،أن الضرب المتكررعلى الرأس والوجه يمكن أن يسبب أمراضاً عصبية مثل مرض الزهايمر الذي يفقد المخ وظائفه ، كما أنه يقتل ما بين 300 و 400 خلية عصبية في دماغه، بينما إن قمت بالمسح على رأسه فذالك يساعد على خلق خلايا دماغية جديدة لديه.

وعلى الأم أن تعلم أن طفلها يستمد المعرفة و التفكير السليم منها بالدرجة الأولى، لهذا عليها أن تحرص على تعليمه الأمور المفيدة له و الكف عن القيام بالأشياء العديمة المنفعة بالنسبة إليه.

ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads
ads