كيف تكتشفين إصابة طفلك بمتلازمة "ريت"

الإثنين 14/مايو/2018 - 03:18 م
كشكول
طباعة

كيف تكتشفين أن طفلك فى الشهور الأولى خاصة بعد 18 شهرا، مصابا بمتلازمة "ريت" وماهى الأعراض التى تظهر عليه وتدل على إصابته بهذا المرض.

متلازمة ريت عبارة عن إضطراب جيني نادر، ولكن عدد الحالات التي تحدث نتيجة عوامل وراثية قليل جدا، وإنما تحدث معظم حالات الإصابة نتيجة طفرات جينية جديدة عشوائية وتلقائية.

وتندر الإصابة بمتلازمة ريت، ولكنها تؤثر على الأطفال من جميع الأعراق، ويتمثل عامل الخطورة الوحيد المعروف في الإصابة بطفرات جينية عشوائية يُعرف عنها أنها تسبب هذا المرض.

وقد تكون علامات متلازمة ريت خفيفة في المراحل الأولى، لكن ينبغي زيارة طبيب الطفل فورًا إذا بدأت في ملاحظة مشكلات بدنية أو تغيرات في السلوك مثل:

- بطء نمو رأس الطفل أو أجزاء الجسم الأخرى.

- ضعف التناسق أو الحركة المتمثلة في حركات اليد المتكررة.

- ضعف التواصل البصري أو فقدان الإهتمام باللعب العادي.

- تأخر تطور الكلام أو فقدان القدرات الكلامية المكتسبة سابقًا.

- مشكلات سلوكية أو تقلبات مزاجية ملحوظة (الاضطراب العاطفي).

- أي فقدان واضح للمراحل التي تم إكتسابها مسبقًا في المهارات الحركية الكبيرة أو الدقيقة.

أعراض متلازمة ريت لدى الذكور

نظرا لإختلاف مجموعة الصبغيات لدى الذكور عن الإناث، يتأثر الذكور الذين يصابون بطفرة جينية تؤدي إلى متلازمة ريت تأثرًا مدمرًا، وأغلب هؤلاء الذكور يموتون قبل الولادة أو في مرحلة الطفولة المبكرة، ويصاب عدد قليل جدًا من الذكور بأشكال أقل تدميرًا من متلازمة ريت، ومثلما يحدث للإناث المصابات بمتلازمة ريت، من المحتمل أن يعيش هؤلاء الذكور حتى سن البلوغ، غير أنهم يظلون معرضين لخطر عدد من المشكلات الصحية والسلوكية.

أعراضالإصابة بمتلازمة ريت :

- مشكلات الحركة (خلل الوظائف الحركية) مثل حركات اليد غير المنتظمة وصعوبة المشي.

- أنماط النوم غير العادية - مثل غلبة النعاس في وقت النهار أو اليقظة في وقت الليل.

- النوبات التشنجية.

- صعوبة الأكل، ما يؤدي إلى سوء التغذية وتأخر النمو.

- الإمساك، الذي يمكن أن يكون مشكلة حادة وطويلة المدى ومستمرة.

- مشكلات نظم القلب المهددة للحياة (اضطراب نظم القلب).

- ترقق العظام وهشاشتها، ما يعرضها للكسور.

- انحراف العمود الفقري (الانحراف غير الطبيعي في العمود الفقري)، الأمر الذي قد يتطلب تدخلاً جراحيًا إذا كان حادًا.

- قصر العمر.. فلا يعيش المصابون بمتلازمة ريت بقدر ما يعيش معظم الأشخاص العاديين

مراحل متلازمة ريت

لمتلازمة ريت أربع مراحل وهى :

ـ المرحلة الأولى  وتعرف بإسم مرحلة البدء المبكرة وخلال هذه المرحلة تكون علامات متلازمة ريت وأعراضها بسيطة جداًوهذا يعني أنه من الصعب ملاحظتها حيث تبدأ المرحلةُ الأولى بين الشهر السادس والشهر الثامن عشر من عمر الطفل، ومن الممكن أن يبدو على الأطفال في المرحلة الأولى من متلازمة ريت نقص في التواصل عن طريق العينين، وعدم الإهتمام بالألعاب ،و تأخر في الجلوس أو الزحف.

 ـ  المرحلة الثانية وتعرف باسم مرحلة التراجع السريع وهي تبدأ بين السنة الأولى والسنة الرابعة من العمر. يفقد الطفل في هذه المرحلة قدرتَه على الكلام، وعلى إستخدام اليدين فقداناً تدريجياًو يبدأ الطفل في المرحلة الثانية بتحريك يديه على نحو متكرر من غير هدف وقد يمسك بيديه معاً خلف ظهره أو إلى جانبه.

 ـ  المرحلة الثالثة وتعرف باسم مرحلة "الهضبة" أو المرحلة شبه المستقرَّة.  فإنَّ السلوكَ يمكن أن يتحسن. غالباً ما يكون بكاءُ الطفل في المرحلة الثالثة أقل من ذي قبل، كما أنه يصبح أقل تهيجاً. ويتحسَّن التواصل عن طريق العينين خلال هذه المرحلة عادة. قد يُبدي الطفلُ في المرحلة الثالثة مزيداً من الاهتمام بما يحيط به.

ـ المرحلة الرابعة، وخلالها يكون المريض الذي كان قادراعلى المشي عاجزاعنه لكن مهارات الفهم والتواصل والمهارات اليدوية لا تستمر في تراجعها خلال هذه المرحلة وقد تزداد الحركة المتكررة لليدين
ads
ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads