تعرف على الشروط المطلوبة في أصحاب "الجامعات الخاصة الجديدة"

الأحد 14/يناير/2018 - 12:50 م
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة

كشفت بنود قانون الجامعات الخاصة والأهلية، عن وجود شروط خاصة في طالب تأسيس الجامعة من الأشخاص الطبيعية.

فقد جاء في المادة 7 من القانون مع عدم الإخلال بأحكام المادة 4 من هذا القانون، يشترط ان يكون في طالب تأسيس الجامعة، أن يكون محمود السيرة وحسن السمعة، ألا يكون قي سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

كما جاء من ضمن الشروط ألا يكون مدرجا على قائمة الإرهابيين المنصوص عليها في القانون رقم 8 لسنة 2015، بشأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، وألا يكون شاغلا لمنصب أو وظيفة في السلطة التشريعية أو القضائية أو يشغل منصب قيادي لحزب سياسي، وألا يكون شاغلا لمنصب رئيس أو نائب رئيس جامعة حكومية أو عميد إحدى الكليات بجامعة حكومية.

كما لابد أن يكون له خبرة في مجال التعليم الجامعي وفي حالة تعدد طالبي التأسيس يتعين أن يكون من بينهم من يتوافر فيه هذا الشرط.

وأن يكون من بين أغراضه إنشائه العمل في مجال التعليم أو تقديم الخدمات التعليمية أو إقامة منشآت تعليمية، وألا يكون مدرجا على قائمة الكيانات الإرهابية المنصوص عليها بالقانون رقم 8 لسنة 2015 بشأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين.

وتنشأ الجامعة بقرار من رئيس مجلس الوزراء بعد موافقة مجلس الوزارء بناء على عرض الوزير المختص بعد قبول طلب المؤسسين وفقا للضوابط والشروط المنصوص عليها في القانون واللائحة التنفيذية.

ويجوزأن يكون للجامعة فرع أو أكثر تنظم اللائحة التنفيذية لهذا القانون نظام العمل به وينشأ الفرع بذات الإجراءات والشروط المقررة لإنشاء الجامعة.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads