رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

"جامعـات مصـر" في إجازة "نصف العام".. الأنشطة للجميع

الجمعة 12/يناير/2018 - 11:41 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
إسراء جمال – محمود عبد الجواد
طباعة
 خريطة متكاملة لمشاركة الطلاب.. أولها مسابقة "إبداع والشهيد" 

مستشار وزير التعليم العالي: برامج لذوي الاحتياجات الخاصة

جامعة عين شمس: أنشطة متنوعة على مستوى الكليات

جامعة سوهاج: لقاءات مع اتحاد الطلاب ومعسكرات وزيارة لمعالم القاهرة

جامعة النهضة: رحلة للأقصر وأسوان .. ومسابقة دينية للقرآن

خريطة الأنشطة الطلابية بجامعات مصر، خلال إجازة نصف العام 2017 -2018، تبدو مختلفة عن الأعوام السابقة، خصوصا بعد توقيع العديد من بروتوكلات التعاون بين الجامعات ومؤسسات تثقيفية في الدولة، إذ كشف الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية والمشرف العام على معهد إعداد القادة بحلوان، عن أن إجازة نصف العام الحالي، تشهد خريطة كبيرة للأنشطة الطلابية، منها معسكرات طلابية بمسابقات مختلفة ومتنوعة. مؤكدا وجود "بروتوكول تعاون" مع وزارة الثقافة، يشمل كافة الفعاليات والدورات، سيوقعه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس المقبل، لتفعيل البروتوكول، مشيرا إلى أن البروتوكولات المفعلة مع كافة الجهات بالدولة ستكون جاذبه لمشاركة لشباب مصر الجامعي.

وأضاف طايع، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، إنه يتم التنسيق والتواصل بين معهد إعداد القادة، وجميع المؤسسات التابعة لوزارة التعليم العالي وجميع الجهات كوزارة الثقافة والشباب والرياضة والمجلس القومي للإعاقة والاتحاد العام للكشافة والمجالس القومية المختلفة، بهدف تفعيل خريطة الأنشطة الطلابية.

وكما يؤكد طايع، فإنه أيضا تم توقيع بروتوكول تعاون بين معهد إعداد القادة بحلوان وأكاديمية ناصر العسكرية العليا، تضمن استضافة مستشاري الأكاديمية بدورات المعهد المختلفة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعات. فضلا عن مسابقات "إبداع – الشهيد الرفاعي"، منوها إلى أن مسابقة إبداع سيتم الارتقاء بها ومضاعفة الأعداد المشاركة من الطلاب. وهي مسابقة تأتي بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، مشيرا إلى أن مسابقة الشهيد الرفاعي لازالت متواصلة بالجامعات، وتشمل " الكرة الخماسية – الجودو – الكاراتيه"، مع قرب الانتهاء منها.

كما كشف طايع، أنه تم عمل أنشطة طلابية داخل الجامعات، منها الأسر الطلابية، ودوري كرة القدم على مستوى الكليات ثم الجامعات، مع مسابقات في الكورال والمسرح والفنون والجوالة، ومسابقة الطالب والطالبة المثالية ومراكز تدريب الفنون. فضلا عن اختيار منتخبات للجامعة في الأنشطة المختلفة، استعدادًا للتنافس على مستوى الجمهورية في المسابقات الكبرى، ومنها: الموسيقي والكورال والمسرح، وأنشطة الدوري الرياضي، ودوري الأسر الطلابية، ومسابقة الطالب والطالبة المثالية، ونوادي العلوم والنشاط التكنولوجي، والفنون التشكيلية وأنشطة الجوالة، والتدريب ونماذج المحاكاة.

 

وفي جامعة "عين شمس"الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، قال: إن الجامعة لديها خريطة متكاملة من الأنشطة الطلابية للعام الجامعي وكذلك لإجازة نصف العام، منها الثقافية والفنية والعلمية والرياضية، مضيفا أنها أنشطة متنوعة على مستوى الكليات.

وأكد عـزت، أنه سيتم استغلال تلك الأنشطة لاستفادة الطلاب وعلى كل الكليات والمعاهد بالجامعة، مبينا أن هناك أنشطة خاصة بتدريب وندوات ومسابقات ثقافية لإمداد الطلاب بالنواحي الثقافية والتعليمة العلمية. وأشار رئيس جامعة عين شمس، إلى دور رعاية الشباب بالجامعة، التي لديها العديد من الأنشطة يتم تنفيذها خلال الإجازة،لافتا إلى أن الجامعة تشارك دورة الشهيد الرفاعي بالعديد من الألعاب، مع وجود الأنشطة لطلاب المدن الجامعية.

كما أكد الدكتور سيد الشرقاوي، رئيس جامعة السويس، أن الجامعة أعدت برنامجا كاملا من الأنشطة الطلابية للعام الجامعي الحالي، شاملا خريطة للأنشطة خلال إجازة نصف العام، مبينا أن الأنشطة متنوعة منها "الثقافية – الفنية – العلمية – الرياضية". وأوضح الشرقاوي، أن الجامعة مستعدة تماما للأنشطة ومنها فرق الجوالة، والاجتماعية، مشيرا إلى أن المعسكرات والمسابقات الطلابية مستمرة خلال إجازة نصف العام، بمسابقات"إبداع – الشهيد الرفاعي".

وأعلن الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، أن هناك معسكرا تنظمه الجامعة في مدينة الزهور بسوهاج، لمدة 4 أيام، بأنشطة مختلفة على كافة المجالات، مبينا أن هناك أسبوعين سيتم العمل خلالهما بمعسكرات لخدمة الجامعة والمجتمع، وكذلك دهانات المدن الجامعية والغرف بالمواد الخام، مع تنظيف الجامعة والمدينة، بمساهمة عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس. كما كشف رئيس جامعة سوهاج، عن أن هناك توسعات بملاعب المدينة الجامعية، وتوسيع الأنشطة الطلابية الرياضية، خلاف الأنشطة الأخرى الفنية والعلمية والثقافية، مع معسكرات بإقامة وإعاشة كاملة لتطوير وتنظيف المدن الجامعية.

وأعلن عزيز، عن أن الجامعة ستنظم مؤتمرا حول التنمية المستدامة وتعظيم الاستفادة لتنمية الصعيد، 28 و29 من الشهر الجاري، وذلك برعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، وكذلك برعاية محافظي سوهاج وقنا، واشتراك جامعة قنا في المؤتمر، وبمشاركة كبيرة للفئة الطلابية.

كما أعلن رئيس جامعة سوهاج، عن تنظيم معسكر إعداد لطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، للمشاركة في أسبوع الجامعات للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة المنيا، معلنا عن وجود دوري لعباقرة الجامعات المصرية بالتعاون مع وزارة الشباب، ومشاركة طلاب الجامعة فيها من 23 لـ25 يناير. وأفصح عزيز، عن تنظيم رحلة لزيارة معالم مدينة القاهرة وزيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب، خلال إجازة نصف العام، وتنفيذ مبادرة فصل المخلفات بجامعة سوهاج بالتعاون مع المنتدى المصري للتنمية المستدامة. وأعلن رئيس جامعة سوهاج، عن عقد لقاء مع مجلس اتحاد طلاب الجامعة 30 يناير الجاري، وتنظيم معسكر خدمة جوالة للطلاب في الأسبوع الرابع من يناير.

 

الجامعات الخاصة.. رحلات وغناء وتربية عسكرية

وفي الجامعات الخاصة:- قالت الدكتورة سعاد عبد الخالق المسئولة عن الأنشطة الطلابية بالجامعة النهضة ببني سويف إن جدول الأنشطة الطلابية خلال أجازة نصف العام، يشمل تنمية جوانب شخصية الطالب والأكثر تأثيراً في نجاحه في المستقبل ، وتنمية الاتجاهات المرغوب فيها مثل اعتزاز الطالب بدينه، كما تسهم الأنشطة في كشف الميول والمواهب والقدرات لدى الطلاب، وتوثيق الصلة بين الطالب وزملاءه وبينه وبين أساتذته وإدارة الجامعة.

وكشفت سعاد في تصريح خاص لـ" كشكول" عن أهم الأنشطة التي تقوم بها الجامعة وهي ، رحلة إلي الأقصر وأسوان للطلاب لتغير المناخ . وأضافت مسئولة الأنشطة الطلابية بجامعة النهضة، أن الجمعية العلمية لكلية الصيدلة تنظم بالإشتراك مع مكتب الإتحاد المصري لطلبة كلية الصيدلة جامعة القاهرة دورة تعليمية تتضمن مجموعة محاضرات علمية بعنوان "خطوة علي الطريق" في المجالات الآتية: العلاج الكيميائي ومهارات الإتصال ومهارات التقديم وإستراتيجيات التسويق والتغذية وعلم الجينات الصيدلانية وذلك في خلال الفترة من 27-30 يناير 2018 وسيتم ذلك بمشاركة 6 كليات صيدلة علي مستوي جامعات مصر وستستضيف جامعة القاهرة وفداً من 21 طالب من طلاب كلية الصيدلة جامعة النهضة.

كما ينظم نادي العلوم والتكنولوجيا بكلية الهندسة وعلوم الحاسب مسابقة الصوت الذهبى للقران الكريم علي مسرح الجامعة ،على أن تكون التصفيات الأولي من يوم السبت 17 فبراير 2018 حتي الثلاثاء 20 فبراير.

كما يبدأ الإعداد والتجهيز لتنفيذ دورة التربية العسكرية لطلاب جامعة النهضة خلال أجازة نصف العام الدراسي 2017/2018 والتي تبدأ في 20 يناير 2018 حتي 21 يناير 2018 بحرم جامعة النهضة. وذلك بحضور454 طالبا وبقيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري. وبدأت الدعاية لإنتخابات إتحاد الطلبة فى جامعة النهضة وتستمر أثناء أجازة نصف العام تمهيدا للإنتخابات أول الترم الثانى وسوف يتم انتخاب أمين إتحاد وأمين مساعد على مستوى الجامعة وأمين اتحاد لكل كلية بجانب الى انتخابات أعضاء للجان الإتحاد السبعة على مستوى الجامعة والكليات.

وقال الدكتور محمد سليمان أمين عام جامعة بدر، إن الجامعة لديها خطة لممارسة الطلاب جميع أنواع الأشطة المختلفة من أنشطة رياضية كعمل دورات تدريبية للطلاب في كرة القدم والسلة والطائرة وغيرها مع توفير جوائز للفائزين وذلك كنوع من التحفيز للطلاب علي المشاركة في الدورات التي تقوم بها الجامعة ، ومن الناحية الثقافية تقوم الجامعة بتكوين فرقة الصهبجية «BUC» من طلبة وطالبات الجامعة، وتعتبر هي أول فرقة للمسرح الغنائي يتم تكوينها على مستوى الجامعات المصرية،وذلك بهدف إحياء المسرح الغنائي والحفاظ على تراثه.

وأضاف أمين عام الجامعة تضم 20 طالبًا وطالبة متميزون بمواهب الغناء والتطريب والأداء الحركي والعزف المنفرد. وقال الدكتور عبادة سرحان، رئيس جامعة المستقبل، إن الجامعة ستنظم رحلات ترفيهية للطلاب لزريارة المعالم السياحية، ومنها الأقصر وأسوان، مع أنشطة كبيرة منها الثقافية والفنية والعلمية، مع عودة الدراسة في التيرم الثاني. ولفت سرحان، إلى الطلاب يفضلون قضاء الإجازة مع أسرهم، دون الاهتمام بشكل كبير ما تنظمه الجامعة من أنشطة، مع استغلال السفر مع أسرهم وقضاء الإجازة، وهذه طبيعة الجامعات الخاصة. قالت رحاب سعد، المسئولة الإعلامية عن الجامعة الأمريكية، إن الجامعة إجازة هذه الآونة، وستبدأ الدراسة، آواخر شهر يناير الجاري، مع أنشطة كبيرة طلابية، متنوعة، مشيرة إلى أن الجامعة ستعلن عن خريطة من الأنشطة مع بدء الدراسة.

ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads