براءة الاختراع وخطوات الحصول عليها وحمايتها (تقرير تفصيلي)

الإثنين 16/أبريل/2018 - 04:26 م
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة

تمثل براءة الاختراع، حق الامتياز الذي  يمنح للمخترع، وهو الصك الذي تصدره الدولة، أيضا للمخترع الذى يستوفى اختراعه الشروط اللازمة لمنح براءة اختراع صحيحة يمكنه بموجبه أن يتمسك بالحماية التى يضفيها القانون على الاختراع.

وتشمل الحماية التى يقررها القانون لصاحب البراءة الحق فى أن يستأثر وحده باستعمال الاختراع واستغلاله اقتصاديا، وبالتالى تمكينه من  جنى أرباح من وراء هذا الاستغلال فى مقابل ما قدمه من كشف سر الاختراع للمجتمع.

وهذا الحق الاستئثارى الذى تخوله البراءة لصاحبها مضمونه منع الغير من استعمال الاختراع واستغلاله، فيحق لصاحب البراءة أن يمنع الغير من تصنيع السلعة موضوع البراءة وبيعها وعرضها للبيع واستيرادها فى براءة المنتج، وأن يمنع الغير من تصنيع السلعة باستخدام الطريقة الصناعية المحمية فى براءة الطريقة الصناعية.

شـروط الحمايـة لصاحب براءة الاختراع :

يشترط للحصول على البراءة أن يتوافر فى الاختراع ما يلي:

1 - أن يكون الاختراع جديدا (شرط الجدة).

فلا يعتبر الاختراع جديدا كله أو جزء منه إذا سبق إصدار براءة اختراع عن ذات الاختراع أو عن جزء منه سواء فى مصر أو فى الخارج، وذلك قبل تقديم طلب للحصول على البراءة فى مصر، وكذلك لا يعتبر الاختراع جديدا كله أو جزء منه إذا سبق الطلب المقدم للحصول على البراءة فى مصر تقديم طلب آخر للحصول على براءة عن ذات الاختراع أو عن جزء منه سواء فى مصر أو فى الخارج.

2 - أن ينطوى على خطوة إبداعية.

 ألا يكون الاختراع بديهيا لرجل الصناعة المتخصص فى المجال التكنولوجي للاختراع.

3 - أن يكون قابلا للتطبيق الصناعى.

 

خطوات الحصول على براءة الاختراع:

1-  أن يتم تقديم طلب لمكتب براءات الاختراع مع المستندات التى نص عليها القانون رقم 82 لسنه 2002 والتى توجد على موقع المكتب.

2-  تسديد رسوم تقديم الطلب وهى حوالى 150 جنيها ويعفى إعفاء كامل الطلبة بكل فائتهم حتى لو طلبة دراسات عليا من سداد المصروفات.

3-  يتم إعطاء الطلب رقم وتاريخ إيداع بالمكتب.

4 - يعطى القانون واللائحة التنفيذية مهل لاستيفاء بعض المستندات.

5 - يتم إجراء الفحص الشكلى للطلبات فى خلال 6 أشهر من تقديم الطلب.

6 - يتم تحويل الطلبات للفحص الفنى بأسبقية تقديمها للمكتب .

7 - فى حالة قبول الطلب فنيا يتم النشر عنه القبول فإذا لم يتم الاعتراض علية يتم منح البراءة.

 ما الآلية التي تتبعها الدولة للتعامل مع المخترعين؟

1 - الدعم فى المؤتمرات والمعارض الدولية.

2 - المعاونة من جهاز الابتكار والاختراع اتنفيذ النماذج الاولية لاختراعاتهم.

3 - إنشاء جهاز دعم الابتكار للمعاونة فى كافة الإجراءات منذ تقديم البراءة  وحتى التسويق.

4 - تحمل الأكاديمية تكلفة رسوم الفحص الفنى للمصريين.

إجراءت حال سرقة الاختراع:

مكتب براءات الاختراع يقوم بإعطاء مقدم الطلب يوم التقديم رقم للطلب، وتاريخ إيداع وبموجب القانون هذه أولوية لمالك الاختراع إذا تم سرقة اختراع بعد تاريخ التقديم يتم بموجب المادة 44 من القانون رقم 82 لسنة 2002 عمل ضبطية قضائية فى حالة صدور براءة  ويرجع على المعتدى علية وذلك بتقديم طلب لمكتب براءات الاختراع لعمل الضبطة القضائية.

 على مودع الطلب الحق فى اتخاذ التدابير القانونية ضد افعال التعدى فور نشر القبول عن طلبة على أنه يمكنه رفع دعوى بعد منح البراءة مع إثبات أن هناك فعل فيه تعد على محتوى اختراعه، كما أنه يعمل بمكتب براءات الاختراع نخبة مميزة من أوائل الخرجيين  ويتم تأهيلهم والكثير من العاملين حاصلين على درجات علمية وتم تدريبهم بالمكاتب الدولية.

 

الوقت المستغرق للحصول على البراءة

يعتمد الوقت المستغرق للحصول على براءة على إجراءات التسجيل وعدد من العوامل الأخرى تتعلق بكل طلب وطبيعته حيث الطلب البراءة يخضع  لفحص موضوعي، ويباشر مكتب البراءات فحصاً موضوعياً دقيقاً للتأكد من أن الاختراع يستوفي شروط الجدّة والنشاط ألابتكاري وإمكانية التطبيق الصناعي لاعتباره أهلاً للحماية بموجب البراءة، فلا بدّ أن يبدأ الفحص بعد12 شهراً على الأقل وذلك لأن مصر عضو باتفاقية دولية اتفاقية باريس والتى تنص على وجود اولوية 12 شهرا للطلبات المقدمة فى الدول الأعضاء للاتفاقية

والقانون ينص على مهل قانونية للرد على قرارات الإدارة ومهل الاعتراض قبل منح البراءة وكذلك الطلبات المقدمة لمنتجات صيدلية يتم الفحص فيها وفقا لما وضعته اتفاقية التربس والتى أعطت مصر مهله 10 سنوات للبدء فى فحص الطلبات فتم البدء فى الفحص عام 2005 للطلبات التى قدمت فى 1995 وتباعا بأولوية الدور يتم فحص الطلبات تباعا.

وتعتمد مدة منح البراءة على نوعية الطلب (التخصص) وكذلك مدى استيفاء الطلب للشروط الشكلية والموضوعية للطلب ورد مقدم الطلب على قرارات الإدارة  وتتراوح فترة إصدار البراءة من 3 إلى 4 سنوات وهو المعدل الدولى فى كل مكاتب البراءات بالعالم.

 

 

 

ads
ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads