الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

استشاري يوجه نصائح لأولياء الأمور للحفاظ على صحة أبنائهم

كشكول


نصح الدكتور أمير سليمان استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أولياء الأمور بضرورة الحرص علي متابعة غسل أيدي أبنائهم بالطريقة الصحيحة وتنظيف تحت أظافره، مشددا علي ضرورة جعل المياه جارية علي يد الطفل وليست بمياه راكده، واستعمال الجيل المعقم باستمرار  لتعقيم اليدين.

وأشار خلال نصائح وجهها لأولياء الأمور بضرورة البعد عن أى شخص عليها أعراض مرضية مثل الرشح أو ارتفاع درجة الحرارة، ونصح أيضا بعدم ذهاب الطفل للمدرسة في حال مرضه حفاظا علي صحته وحماية الأطفال الآخرين من العدوي.
وتابع خلال حديثه لـ"كشكول" أن التغذية الجيدة مهمة جدا  لتحسين كفاءة جهاز المناعة، موضحا أن التغذية الجيدة تتطلب 3 وجبات يوميا وبحيث تحتوي علي العناصر الغذائية وتتضمن الفواكه وخضروات طازجة، وفي حالة وجود أمراض تؤثر علي المناعة مثل نقص فيتامين دي أو الأنيميا لابد من معالجتها، مشيرا إلي أنه يوجد أدوية تساعد علي تقويه جهاز المناعة مثل التى تحتوي علي عنصر الزنك وفيتامين سي.
وأكمل علي ضرورة الحفاظ علي درجة حرارة البيت بالمتوسط فلا برودة قارسه ولا حر زائد لأن الارتفاع الشديد أو الانخفاض الشديد في درجة حرارة المنزل دائما تعرض الطفل للأمراض، ولابد من الحرص علي أن تكون الحجرة التي ينام بها الطفل بها تهوية جيدة وتدخلها الشمس ودرجة حرارتها معتدلة.
وأشار إلي أنه في فصل الشتاء لا مانع من تشغيل دفائه أو تكييف طوال فترة نوم الأطفال ، مع الحفاظ علي ضرورة اطفائها قبل خروج الطفل من المنزل بنصف ساعة علي الأقل، واعطاء الطفل كوب ماء لتهيئة جسمه لدرجة حرارة الجو بالخارج التى قد تكون منخفضه عن البيت.
وحذر استشاري طب الأطفال من مشاركة الأطفال للأطعمة مع الآخرين، مشيرا إلي أن المشاركة بالأكل وبالذات في المدارس قد تنقل الأمراض وتسبب مشكلات كثيرة، مشددا علي ضورة منع مشاركة أدوات الطعام من الطفل لآخر مثل "الكوب، المعلقة،الطبق" منع شراء الأطعمة من بائعه جائلين أو مصدر غير معروفه.
وأكد أن من العادات السيئة تقبيل الطفل،  لابد من التوقف عنها لأنها قد تنقل الأمراض الأطفال، مطالبا بضرورة الإسراع في الاستشارة الطبية حال ملاحظة أعراض مرضية مبكرة  والحرص علي إعطاءه السوائل الدافئه، معلقا "العلاج المبكر أفضل كثيرا من المتأخر.