السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات.. كيف تحببين طفلك في الدراسة؟

أرشيفية
أرشيفية

حب الدراسة بالنسبة للأطفال، أمر في غاية الأهمية، حيث يفضل الأطفال دائما اللعب والتنزه وينتظرون الإجازات لفعل ذلك، والراحة من الواجبات المدرسية والامتحانات، وتسأل الأمهات أنفسهن دائمًا كيف أحبب ابني في الدراسة؟.

إليكِ أفضل الطرق لذلك:

تحدثي معه عن أهمية الدراسة والتعلم:

حدثيه عن فوائد الدراسة للحياة بشكل عام وليس للامتحان فقط، وكيف يمكن لكل مادة من المواد التي يدرسها أن تساعده في حياته، أي اربطي بين ما يدرسه طفلكِ وما سيجنيه في المستقبل، وكيف يمكن لتعلم المواد المختلفة أن يساعده في فهم نفسه، وتحديد ما يحب أكثر ليدرسه بشكل أكثر تعمقًا في مراحل لاحقة ويتميز به.

اسئلي طفلكِ عما تعلمه في المدرسة كل يوم:

فعلك هذا يجعله فخورًا بنفسه ومستمتعًا بمعرفته الجديدة، وسيجعله أكثر انتباهًا للمعلمة في الأيام التالية.

قدمي الدعم:

إذا واجه طفلكِ أي مشكلة في الدراسة سواء في المدرسة أو في المواد نفسها، اجلسي معه وتناقشا حتى تصلا إلى حل، وإذا عرفت مجالًا معينًا يحبه طفلكِ ساعديه على معرفة المزيد عنه بالقراءة والألعاب ومشاهدة البرامج عنه.

كوني قدوة لطفلك:

فكما يقلد الطفل والديه في كل شيء، سيقلدهم في حب الدراسة والتعلم، لذا كوني قدوة لطفلكِ في حبك للدراسة والتعلم، واجعلي بيئة المنزل مشجعة على التعلم للجميع، وتنمية حب البحث والاطلاع لديهم.

لا تعاقبيه بسبب درجاته السيئة:

فهذا الضغط يمكن أن يعيق بالفعل قدرته على الأداء الجيد، وسيجعله يكره الدراسة والتعلم، ولكن بدلًا من هذا حددي المشكلة وابحثي عن حلول لها.