الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

بعد وفاة طفلة أسيوط..

"الأزهر": ختان الإناث محظور ولم يذكر فى القرآن "مستند"

النائب العام
النائب العام

أكد الأزهر الشريف، أن للختان أضرارًا كبيرة تلحق شخصية الفتاة بشكل عام وتؤثر على حياتها الأسرية بعد الزواج بشكل خاصة بما ينعكس سلبًا على المجتمع بأسره، وفق ما قرره أهل الفقه والطب الموثوق بعلمهم.

جاء ذلك في ردّ الأزهر الشريف على استعلام أرسله النائب العام المستشار حماده الصاوي عن الرأي الشرعي في ختان الإناث، بالتزامن مع تحقيقات النيابة بقضية طفلة توفيت جراء الختان في أسيوط.

وقال الأزهر الشريف في معرض رده، إن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف وبعد أن تدارس موضوع الختان من كافة جوانبه الفقهية والصحية وبإجماع أعضائه، وذلك بجلسته في 28 فبراير 2008 أن الختان لم ترد فيه أوامر شرعية صحيحة وثابتة لا في القرآن الكريم ولا في السُنة وأنه مجرّد عادة انتشرت في إطار فهم غير صحيح للدين.

وأضاف أنه قد ثبت ضررها وخطرها على صحة الفتيات وفقًا لما كشفت عنه الممارسات التي أزعجت المجتمع في الآونة الأخيرة.

واختتم الأزهر رده بأن الرأي الشرعي والطبي استقر على أن ختان الأنثى من العادات الضارة التي لا يدل على مشروعيتها سند صحيح أو دليل معتبر من أدلة الشرع الإسلامي، فإنه بذلك يكون محظورًا ويكون إيقاع العقار على من يزاوله أمرًا جازًا شرعًا.

وكان أمر النائب العام بإحالة علي عبد الفضيل عياط رشوان، واثنين آخرين للمحاكمة الجنائية؛ لارتكابه جناية ختان الطفلة ندى حسن عبد المقصود، التي أفضت لوفاتها، واشتراك والديها فيها، في القضية رقم 2216 لسنة 2020 جنايات منفلوط.