الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

كيف تتمكن من الحصول على وظيفة في أسواق الأوراق المالية؟

أرشيفية
أرشيفية

أصبحت أسواق الأوراق المالية من الأسواق الرائجة خلال السنوات الأخيرة، حيث أصبح من أكثر الأسواق التي تجذب الأفراد لاستثمار أموالهم من خلاله وذلك بسبب كون سوق الفوركس أحد أهم وأفضل الخيارات الاستثمارية التي يتمكن من خلاله هؤلاء الأفراد من الوصول إلى مرحلة الثراء.

ويقوم المستثمرين والمتداولين في أسواق الفوركس بتداول العملات من خلال متداولي العملات أو كما يعرفون باسم متداولي الخدمات المصرفية والاستثمارية، حيث يعمل تجار العملة على بيع أو شراء العملات الأجنبية من المستثمرين أو التحويل من عملة أجنبية لأخرى وذلك خلال الفترات الاقتصادية المثالية التي تمكنهم نت تحقيق الكثير من الأرباح.

ويعمل متداولي العملات على مساعدة عملائهم في تحقيق الكثير من الأرباح أو تجنب الخسائر التي قد يتعرضون لها، كما رجحت أخر التقارير أن الوظائف في أسواق العملات الأجنبية مُتوقع لها الزيادة خلال السنوات القليلة القادمة مقارنًة بالمهن الأخرى وذلك نتيجة لأن كافة صفقات تداول أزواج العملات الأجنبية تتم عبر شبكة الإنترنت.

ونحن هنا من خلال هذا المقال نرصد لك الخطوات التي من خلالها يمكنك الحصول على وظيفة في سوق الفوركس.

كيفية الحصول على وظيفة في سوق الأوراق المالية

ذكرنا في مقدمة المقال أن العديد من الأشخاص يرغب في الحصول على وظيفة متداول العملات أو كما يعرف باسم متداول الخدمات المصرفية والاستثمارية، ولكن في نفس الوقت لا يعرفون المتطلبات اللازمة التي تؤهلهم للحصول على هذه الوظيفة.

ونرصد لكم المتطلبات والخطوات التي من خلالها يمكنكم الحصول على وظيفة متداول أزواج العملات الأجنبية كالتالي:

الخطوة الأولى: احصل على درجة البكالوريوس

غالبية الأشخاص الذين يبحثون عن وظيفة متداول العملات الأجنبية يكونون حاصلين على درجات علمية مختلفة في المحاسبة المالية أو الاقتصاد أو الأعمال التجارية، وحتى إن لم تكن تمتلك درجة علمية في هذه التخصصات فما زالت أمامك الفرصة لكي تلتحق بوظيفة في أسواق العملات الأجنبية.

ويكون ذلك من خلال مجموعة من الدورات التي تستطيع الحصول منها على شهادة جيدة تتمكن من خلالها الحصول على وظيفة مناسبة من وظائف أسواق الأوراق المالية، حيث يتم في هذه الدورات دراسة الاقتصاد الكلي والإحصاء وهيكل أسواق العملات الأجنبية والاقتصاد الجزئي والسياسة العامة والتجارة الدولية.

كما تشمل هذه الدورات التقلبات الاقتصادية التي تواجهها أسواق الفوركس وكيفية مواجهة هذه التقلبات، كما تتضمن أيضًا النظرية النقدية ودراسة المؤسسات المصرفية وطرق التمويل الدولي لمختلف أسواق الأوراق المالية.

كما يجب أيضًا البحث عن الأماكن التي تقدم الدورات التدريبية مع مختلف مؤسسات التجارة المالية والمصرفية وليس تلك الأماكن التي تعتمد فقط وبشكل كامل على الأسلوب النظري، حيث أنه من خلال التدريب العملي يمكنك اكتساب المهارات الحقيقية التي من خلالها تستطيع مواجهة كافة التحديات في أسواق الفوركس وتحقيق الكثير من الأرباح.

الخطوة الثانية: الحصول على التراخيص اللازمة

تتمثل ثاني الخطوات في الطريق نحو الحصول على وظيفة في سوق العملات في الحصول على التراخيص اللازمة، وتكون تلك التراخيص وفقًا للدولة التي تتواجد بها، حيث يوجد هناك بعض الدول التي تتطلب نوع واحد من الترخيص ويوجد دول أخرى تتطلب أنواع عديدة من التراخيص.

ومعظم متداولي أزواج العملات الأجنبية يحصلون على التراخيص اللازمة من خلال هيئات الرقابة المالية في البلد التابع له سوق العملات الرقمية الذي ترغب في الحصول على وظيفة به.

الخطوة الثالثة: الحصول على شهادات معتمدة

بعد الحصول على التراخيص اللازمة يمكنك الحصول على الشهادات المعتمدة التي من خلالها يمكنك العمل كمتداول لأزواج العملات الأجنبية أوممارسة التداول مع وسيط منظم، حيث أن هذه الشهادات المعتمدة تُعطيك الأفضلية على العديد من الأشخاص المنافسين لك في الحصول على هذه الوظيفة.

ومن الأماكن التي تقدم هذه الشهادات المعتمدة معهد المحلل المالي المعتمد "CFA" والتي تقدم العديد من برامج اعتماد CFA، والحصول على هذه الشهادات يتطلب إكمال مجموعة متعددة من الدورات التدريبية مثل إدارة المحافظ الاستثمارية، المعايير المهنية، تمويل الشركات، الاقتصاد، الدخل الثابت، إعداد التقارير المالية، المشتقات، تخطيط الثروة والاستثمارات البديلة وغيرها من الدورات التدريبية الأخرى.

الخطوة الرابعة: الحفاظ على تجديد التراخيص والشهادات

يجب عليك الحفاظ بشكل مستمر على تجديد كافة التراخيص والشهادات التي استطعت الحصول عليها، حيث أن العديد من الدول تتطلب من متداولي الخدمات المصرفية والاستثمارية تجديد هذه التراخيص والشهادات المعتمدة بشكل مستمر.

ويتطلب تجديد التراخيص والشهادات المعتمدة ضرورة إكمال متداول أزواج العملات الأجنبية لدورات التعليم المستمر "CE" والتي تتعلق بمجال أسواق الفوركس، حيث أن العديد من الدول تعتبر إكمال متداولي العملات لهذه الدورات دليل على التزام الأفراد بالحرفية التامة.

الخطوة الخامسة: الحصول على درجة الدراسات العليا

ليس الحصول على درجة الدراسات العليا إحدى الشروط الأساسية التي من خلالها يمكنك أن تصبح متداول عملات في سوق العملات الأجنبية، ولكن للحصول على مرتبة أعلى في سلم وظائف سوق الفوركس يجب عليك الحصول على الدراسات العليا لكي تتمكن من تحسين مستوى الدخل الخاص بك والارتقاء بمستواك المهني.

ولذلك أغلب متداولي أزواج العملات الأجنبية المحترفين تجدهم يتسارعون للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال "MBA"، والتي تشمل العديد من الموضوعات الهامة مثل إدارة الأعمال المحتملة، تحليل البيانات، إدارة التسويق، تحليل العمليات، الاقتصاد للمديرين وغيرها من الموضوعات الأخرى.