رئيس التحرير
شيماء جلال

وزير التعليم يكشف حقيقة إجازة الخميس ويفسر"الوزن النسبي" فى التنسيق

الجمعة 14/فبراير/2020 - 03:17 م
الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي
نورهان عبدالرحمن
طباعة

نفى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، ما يتردد بشأن منح يوم الخميس إجازة أسبوعية للمدارس.

وقال شوقي، في منشور له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "اسمحوا لي هنا أن أرسل عتابا رقيقا لعدد من المحررين الذين حضروا المؤتمر الدولي لعرض تجربة مصر في تطوير التعليم وسط كوكبة من وزراء التعليم العرب والأفارقة، وآخرين لم يحضروا لكن كتبوا على أي حال".

وأضاف أن المؤتمر ناقش فلسفة التطوير في مصر وأهدافه والتسلسل الزمني للتطوير من عام 2014 حتى الآن، كما ناقش الأهداف المستقبلية حتى عام 2030، مشيرًا: "بدلاً من نقل هذا كله إلى القارئ فقد تلخصت العناوين في موضوعين كلاهما غير صحيح! وهذا ما يعرف بالاختزال وتسطيح الموضوع".

وأكد شوقي أنه لا توجد أي تغيير في الإجازات الدراسية أو مواعيد الدراسة لكل الأعوام الدراسية، مضيفًا: "لا تغيير في نظام تنسيق الجامعات في النظام المعدل للمرحلة الثانوية".

وأوضح شوقي، أنه في حواره مع أحد أولياء الأمور في ندوة نقاشية كانت تتحدث عن أبنائها، مشيرة إلى أن أحدهم في التعليم الجديد أما الأكبر في النظام القديم، وكانت تقارن بينهما من حيث أن الأكبر يذاكر في أيام الأجازة أما الأصغر ليس مشغولا بالواجبات والحفظ، وتبادلنا الحديث وليس تصريحات أو قرارات بأن فلسفة التعليم الجديد تعتمد على إتاحة الوقت للأطفال كي تنمو شخصياتهم وأن يتاح لهم الوقت ليعيشوا طفولتهم وأن يستمتعوا بالتعلم.

واستكمل حديثه: "بدلاً من فهم هذه الفلسفة.. فهم أحدهم أننا نقول إن يوم الخميس إجازة.. من المؤكد أنه لو كان هذا صحيحا لكنا أعلنا عنه رسميا وهو ما لم يحدث".

ads