رئيس التحرير
شيماء جلال

الجامعات تستعد لـ"كورنا".. 4 غرف عزل بالقاهرة وحملات توعية ببني سويف وحلوان

الخميس 13/فبراير/2020 - 07:35 م
كشكول
إسراء جمال
طباعة
أعلن عدد من رؤساء الجامعات المصرية، إجراءات وندوات وحملات توعوية للوقاية من فيرووس كورونا الذي أدي إلى مقتل أكثر من ألف شخص في الصين وفي العالم.

4 غرف عزل للحالات المشتبه بهم في جامعة القاهرة
في جامعة القاهرة عقد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، اجتماعًا مع اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ خطة الجامعة  لمواجهة فيروس كورونا الجديد، لمتابعة تنفيذ الخطة واتخاذ الإجراءات الوقائية داخل مجتمع الجامعة وكل مرافقها مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

واستعرض الخشت، الخطة التي وضعتها الجامعة منذ شهر لمواجهة فيروس كورونا الجديد، في حال رصد أي حالات - لاقدر الله -، حيث تم تشكيل لجنة طبية خاصة لمكافحة الفيروس ومتابعة الحالات المشتبه إصابتها، ووجه إلى قيام الجامعة بإطلاق حملة للتوعية بأعراض الفيروس الجديد وطرق الوقاية منه، والتعريف بالأماكن التي تتوجه لها الحالات المشتبه إصابتها بالفيروس الجديد، من الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس.

وأعلن الخشت، عن تجهيز غرف استقبال وعزل الحالات المشتبه إصابتها بالفيروس الجديد على مدار 24 ساعة في مستشفيات جامعة القاهرة وهي مستشفى قصر العيني التعليمي ومستشفى قصر العيني الفرنساوي ومستشفى الطلبة بميدان الجيزة، ومستشفي ثابت ثابت، وتحديد فريق طبي يضم عدد من المتخصصين، داخل كل مستشفى للكشف على الحالات وإرسال العينات إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة.

وأكد الدكتور الخشت، أن الجامعة لن تفرط في أبنائها من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين وسوف يتم علاج أي حالات داخل مستشفيات الجامعة بالمجان، مشددًا على ضرورة قيام المسؤولين داخل الكليات والمستشفيات الجامعية بالتنبيه على الموظفين بضرورة اتباع التعليمات الخاصة بالوقاية، وموجهًا بسرعة توريد المستلزمات الطبية اللازمة.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة قامت بالتنسيق مع وزارة الصحة للتعامل مع الحالات المشتبه اصابتها بفيروس كورونا الجديد من خارج الجامعة، واتخاذ اجراء وقائي معها وتخصيص سيارة اسعاف لنقلها إلى المستشفيات التي حددتها وزارة الصحة للتعامل معها وعلاجها.

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، قد أعلن عن إعداد الجامعة خطة شاملة لمواجهة فيروس كورونا الجديد واتخاذ الإجراءات الوقائية، منذ الأسبوع الماضي، وتم تعميم الإصدار الأول من الخطة الشاملة على كل كليات ووحدات وإدارات الجامعة، إلى جانب توزيع منشورات وبوسترات للتعريف بالفيروس والوقاية منه، إلى جانب تشكيل لجنة عليا برئاسته للإشراف على تنفيذ الخطة، واتخاذ ما يلزم لمتابعة الوقاية من الفيروس داخل مجتمع الجامعة وكل مرافقها، وتشكيل غرفة عمليات برئاسة رئيس الادارة المركزية للشؤون الطبية للمتابعة وتنفيذ الخطة الموضوعة لحظة بلحظة، ورفع حالة الاستعداد القصوى بأقسام الاستقبال والطواريء بالمستشفيات الجامعية.

حملات وتوزيع بوسترات بجامعة بني سويف

وفي جامعة بني سويف أعلن الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة ، عن قيام طلاب كلية الطب بعمل حملات توعوية لطلاب الجامعة بغرب النيل ومجمع الـ 300 فدان والتعليم الصناعي بشرق النيل، عن فيروس كورونا وكيفيه انتشاره والتعامل معه وطرق العلاج.
وأوضح منصور أن حملات التوعية شملت توزيع بوسترات خاصة على الطلاب بطرق الإصابة بفيروس كورونا وكيفية التعامل معه في حالة الإصابة بالإضافة إلى قيام طلاب كلية الطب بشرح طبى وتثقيفي ونشر الوعى بين الطلاب لتوعية أسرهم والبيئة المحيطة بهم ضد الفيروس.

وأكد رئيس الجامعة أنه فور الانتهاء من تلك الحملات داخل الجامعة سنبدأ في حملات أخرى بمراكز وقرى المحافظة لتوعية المواطن السويفى بهذا الفيروس حرصاً على سلامتهم.

وأشار الدكتور عاطف مرسى عميد كلية الطب إلى أن الحملات تأتى من دور الجامعة تحت إشراف الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة وحرصها على سلامة أبناءها الطلاب، بالإضافة إلى استمرار حالة الاستعدادات القصوى داخل أقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفى الجامعي لمواجهه أي حالات اشتباه بالفيروس والتنبيه بضرورة الابلاغ الفوري عن أي حالة يشتبه فيها.

نصائح بجامعة حلوان
وفي جامعة حلوان قدم الدكتور أحمد الغندور رئيس قسم طب المجتمع الوقائي بجامعة حلوان مع بداية الفصل الدراسي الثاني مجموعة من النصائح والإرشادات لطلاب جامعة حلوان وذلك للتوعية بفيروس كورونا المستجد حيث قامبالتعريف بالفيروس مؤكداَ علي أنه سلالة جديدة من عائلة فيروسات كورونا، وتم التعرف عليه لأول مرة في مجموعة من الحالات المصابة بأعراض الإلتهاب الرئوي في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي الصينية حيث ارتبطت معظم الحالات الوبائية بسوق المأكولات البحرية والحيوانية.

كما قام الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان بتنظيم ندوة مع إدارة الطب الوقائي ، للعاملين بالمطعم المركزى للتوعية والتعريف بفيروس كورونا وعمل الاحتياطات اللازمة للوقاية من المرض.


وتضمنت الندوة طرق الوقاية من خلال  إتباع إجراءات السلامة الصحية وممارسة العادات والسلوكيات السليمة للوقاية من كافة الأمراض،  خلال غسل اليدين باستمرار، وعدم مخالطة المرضى مع ارتداء ماسك للوقاية، وشرب الماء باستمرار لتقوية مناعة الجسم، وغسيل الخضروات والفواكه بالماء الجارى وطهي الطعام جيدا.

وخلال الندوة تم التأكيد على ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية تتضمن توفير ماسكات و مطهرات الأيدي  ومطهرات الأسطح والأرضيات والجونتيات .
ads