الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

انطلاق فعاليات التعريف بجائزة مصر للتميز الحكومي بجامعة أسيوط

كشكول

أعلن الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط عن انطلاق فعاليات التأهب للمنافسة فى جائزة مصر للتميز الحكومي استعداداً لمشاركة الجامعة في النسخة الثانية من الجائزة، وهو ما تم استهلاله بانعقاد لقاء تعريفي بالجائزة ومجالاتها المختلفة.

وذلك بحضور الدكتورة مها غانم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف العام على ملف الجائزة لهذا العام، ومحمد عباس مدير إدارة التطوير الإداري والجودة ومنسق الجائزة بالجامعة، ومشاركة الدكتور عبد الحكيم رضوان مستشار التدريب والتقييم في جائزة مصر للتميز الحكومي، وحضور 500 مشارك من عمداء ووكلاء الكليات ومديري العموم ومديري الإدارات ومديري وحدات الجودة وعدد كبير من أعضاء الجودة من موظفي الجامعة والمستشفيات الجامعية.

وفي كلمتها خلال اللقاء أكدت الدكتورة مها غانم على حرص إدارة الجامعة على التعريف بالجائزة وتشجيع التنافس فيها و التى تنظمها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وذلك تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة والتى تم الإعلان عنها لأول مرة العام الماضي في 2018، وذلك في إطار الخطط التنفيذية لاتفاقية الشراكة الإستراتيجية في التحديث الحكومي بين مصر والإمارات.

وأشارت إلى أن الجائزة بدأت بمرحلة التدريب على مدار شهري يناير وفبراير الجاري ثم مرحلة متابعة تفعيل المنظومة بالكليات والتي بدأت من يناير إلى ابريل تليها مرحلة الترشح والتي تبدأ في منتصف ابريل القادم وحتى منتصف مايو ثم مرحلة التقييم والزيارات خلال شهري يونيو ويوليو وسوف يتم الإعلان عن الفائزين في أكتوبر القادم, تبلغ قيمة الجائزة مليون جنيه للمؤسسات و200 ألف جنيه للأفراد.

وأشادت بحصول كلية الطب بجامعة أسيوط على مركز متقدم ضمن المراكز العشرة الأولى بجائزة التميز الحكومي العام الماضي والتي شهدت منافسة نحو 290 كلية على مستوى الجامعات المصرية، كما تم فيها تكريم الأستاذ محمود بخيت استشاري الإدارة المركزية بجامعة أسيوط، وممثل الإدارة العليا للجودة ضمن أفضل عشرة قيادات إدارية "رئيس قطاع " في الدورة الأولى للجائزة.

 

وصرحت غانم، أن اللقاء يهدف إلى التوعية بالجائزة وفئاتها وأساليب التقديم فيها ومعايير تقييم المتقدمين والجدول الزمني للجائزة بدايةً من التقدم للترشح وحتى إعلان النتائج، وأضاف أن أهمية اللقاء ترجع إلى تعريف الحاضرين بمصطلح المؤسسة المتميزة وعناصر الوصول للتميز وأهمها وجود مؤسسة نموذجية يحتذي بها في الأداء، والشمولية وتعني متابعة جميع الجوانب الداعمة للمؤسسة على جميع المستويات، والتطوير المستمر لتحقيق الكفاءة والفاعلية، والابتكار أي الحداثة والتجديد في التنفيذ، والريادة أو السبق في تحقيق النتائج.

وأوضح محمد عباس منسق الجائزة بالجامعة أنها تنقسم إلي خمس جوائز رئيسية هي جائزة المؤسسة الحكومية المتميزة، جائزة الوحدة المتميزة في تقديم الخدمات الحكومية، جائزة المؤسسة المتميزة في تقديم الخدمات الحكومية، جائزة القيادات المتميزة، جائزة الابتكار والإبداع.

وأشار إلى أن المشاركة إجبارية لكافة المؤسسات الحكومية والتي تتم من خلال مرحلة الترشيح تقديم مجموعة من البرامج التدريبية للقيادات، وتدريب المؤسسات على التقدم للمسابقة، ثم مرحلة تقييم للمتسابقين طبقاً لشروط كل مسابقة واستبعاد المؤسسات والأفراد التي لا تنـطبق عــليها الشروط.

وقد أوضح الدكتور عبد الحكيم رضوان إن للجائزة عشرة معايير أبرزها تحقيق رؤية مصر 2030 والابتكار واستشراف المستقبل والحوكمة وإبراز الإمكانيات الموجودة سواء كانت بشرية أو مادية من مباني ومعامل وورش بالإضافة إلى إدارة المخاطر والكوارث والتنمية المستدامة.