الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

عضو بكبار العلماء: الأزهر يحتاج جيل عباقرة قادر على إعادة بناء الأمة

كشكول

قال الدكتور عبد الفتاح العواري عميد كلية أصول الدين بالقاهرة، إن اختيار الكلية مقرا لانعقاد الدورة العلمية، تكريم وتعظيم لها فهي محراب العلم وقبلة العلماء، وإشارة إلى ارتباط الأمة بتاريخها وبتراثها الذي يجسد شخصيتها.

وأكد خلال افتتاح الدورة العلمية للهيئة المعاونة بالكليات الشرعية والعربية، التي بدأت اليوم بكلية أصول الدين بالقاهرة، أنه على شباب الباحثين الدارسين بجامعة الأزهر أن يجمعوا بين المعقول والمنقول بضوابط ووسائل حديثه تضيف للعلم ولا تنتقص منه.

من ناحيته قال الدكتور حسن جبر أستاذ التفسير بجامعة الأزهر، عضو هيئة كبار العلماء، إن المقصود من الدورة العلمية هو تعلم طريقة الفهم الصحيح للقواعد العلمية التي بني عليها الدين الإسلامي.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء، أنه على شباب الباحثين أن ينهلوا من بحور العلوم وأن يتحسسوا مكامنها، ويستخرجوا دررها، فكل إناء يضيق بما يوضع فيه إلا إناء العلم، مؤكدا أن الحل لأزمات العصر هو الرجوع إلى كتب العلم المحررة واستقراء المناهج التي تصون العقول والعقائد، وتحفظ المجتمعات.

وأكد "جبر" أن الأزهر لا يحتاج إلى باحثين عاديين، وإنما لجيل جديد من العباقرة قادر على إعادة بناء الأمة الإسلامية، وترميم بناءها، ومعالجة فهمها وحمل لواء الأزهر وتبليغ أمانته.


يذكر أن الدورة العلمية الأولى للهيئة المعاونة بالكليات الشرعية والعربية بجامعة الأزهر ستسمر لمدة ثلاثة أشهر وسيحاضر فيها أعضاء هيئة كبار العلماء ومجموعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر.