الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات.. متى يضحك طفلك الرضيع؟

أرشيفية
أرشيفية

تسأل الأمهات أنفسهن دائمًا، متى سيلتفت لي طفلي ويتعرف على وجهي ويضحك لي ويتفاعل مع حركاتي وكلماتي، سرعان ما ستمر الشهور الأولى سريعًا وسيبدأ طفلك بالضحك، بل وسيطلب منكِ ذلك كثيرًا بإطلاق بعض الإشارات والحركات الطفولية للتواصل معكِ.

يبدأ الطفل بالضحك والالتفات لكِ بداية من الشهر الثالث إلى الرابع، ومع بلوغه الشهر السادس يبدأ الطفل بالمناغاة والضحك بصوت مرتفع، وبالطبع تتفاوت هذه المدة بالزيادة والنقصان من طفل إلى آخر، لذلك إذا كان طفلك الرضيع بلغ الشهر الثالث أو الرابع وما زال يبتسم ابتسامة صغيرة فقط أو حتى لم يبتسم بعد فلا تجزعي لأن تطور الطفل الرضيع يتفاوت من طفل لآخر، وستحصلين على ابتسامته وضحكته الأولى قريبًا.

يضحك الطفل حديث الولادة بعد ستة إلى ثمانية أسابيع تقريبًا، ولكنها ليست ضحكة بالشكل المتعارف عليه، ويمكنكِ تسميتها بالابتسامة الخاطفة، التي يبتسمها عند رؤيته لأمه أو ملاعبته لعبة السرير المفضلة له أو عمل مساج الرضع له في أثناء تغيير الحفاض أو قبل النوم.

يبدأ الطفل يضحك أيضًاعندما يبدأ بالتعرف على نبرة صوتك والأصوات المألوفة المحيطة به، وحديثك له بطريقة محببة بها تدليل وملاطفة، وسماعه لأصوات مألوفة يحبها، وتمييزه لحركات وجهك وتعابيره المختلفة لإضحاكه، كل ذلك يجعل طفلك الرضيع يتنبه ويبدأ بالضحك والمناغاة مع بلوغه الشهر الرابع إلى السادس.