الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

طلاب الأزهر يحتفلون بمرور عام على وثيقة الأخوة الانسانية

كشكول

نظمت كلية الاقتصاد المنزلى جامعة الأزهر، وقفة تزامنا مع مرور عام على توقيع وثيقة الاخوة الإنسانية، والتى قام بالتوقيع عليها الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف والبابا فرانسيس بابا الفاتيكان فى الاسبوع الاول من شهر فبراير العام الماضى 2019.

شارك فى الوقفة الدكتور محمد راضى عميد الكلية وعدد من رؤساء الاقسام وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطالبات الكلية وأعضاء الجهاز الادارى ؛ وذلك بهدف نشر الوعى بمفاهيم وبنود وثيقة الاخوة الانسانية بين جميع فئات الكلية ودورها فى نشر ثقافة التسامح والسلام والمواطنة والمحبة بين جميع شعوب العالم .
وكان من اهم بنود وثيقة الاخوة الانسانية:
-أنَّ العدلَ القائمَ على الرحمةِ هو السبيلُ الواجبُ اتِّباعُه للوُصولِ إلى حياةٍ كريمةٍ، يحقُّ لكُلِّ إنسانٍ أن يَحْيَا في كَنَفِه.
- أنَّ الحوارَ والتفاهُمَ ونشرَ ثقافةِ التسامُحِ وقَبُولِ الآخَرِ والتعايُشِ بين الناسِ، من شأنِه أن يُسهِمَ في احتواءِ كثيرٍ من المشكلاتِ الاجتماعيَّة والسياسيَّة والاقتصاديَّة والبيئيَّة التي تُحاصِرُ جُزءًا كبيرًا من البَشَرِ
- أنَّ مفهومَ المواطنةِ يقومُ على المُساواةِ في الواجباتِ والحُقوقِ التي يَنعَمُ في ظِلالِها الجميعُ بالعدلِ؛
- أنَّ الاعترافَ بحَقِّ المرأةِ في التعليمِ والعملِ ومُمارَسةِ حُقُوقِها السياسيَّةِ هو ضَرُورةٌ مُلِحَّةٌ،
- إنَّ حُقوقَ الأطفالِ الأساسيَّةَ في التنشئةِ الأسريَّةِ، والتغذيةِ والتعليمِ والرعايةِ، واجبٌ على الأسرةِ والمجتمعِ.
 - أنَّ حمايةَ حُقوقِ المُسنِّين والضُّعفَاءِ وذَوِي الاحتياجاتِ الخاصَّةِ والمُستَضعَفِينَ ضرورةٌ دِينيَّةٌ ومُجتمعيَّةٌ.