الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

هل تحصل "كيان" محمد صلاح على الجنسية البريطانية؟

محمد صلاح وزوجته
محمد صلاح وزوجته وابنته مكه

استقبل محمد صلاح، لاعب منتخب مصر وليفربول الإنجليزي، مولودته الثانية فجر اليوم السبت، بعد ابنته الكبرى مكة، حيث اطلق عليها اسم "كيان"، وتمت عملية الولادة فى احد المستشفيات بانجلترا.
حيث رزق صلاح بأول مولودة" مكة" في عام 2014 بداية انتقاله لنادي تشيلسي الإنجليزي، ثم الانتقال بعدها إلى روما، ليصبح ليفربول مسقط رأس مولوده الجديد "كيان".
وعلى عكس الولايات المتحدة الأمريكية التي تسمح قوانينها بمنح الجنسية مباشرة لأي مولود جديد على أراضيها، نجد في بريطانيا الوضع يختلف، حيث يتطلب الحصول على الجنسية أن تكون حالة الأب مستقرة وتحمل إقامة دائمة، وهو ما يتحقق مع محمد صلاح، الذي يرتبط بعقد مع ليفربول حتى يونيو 2023، ويحصل على راتب أسبوعي قدره 200 ألف جنيه استرليني، وبالتالي يحق للطفل الحصول على جواز سفر بريطاني.
وفقًا للقوانين البريطانية، لا يعني الحصول على الجنسية إلغاء جنسية بلد المنشأ، حيث سيكون متاحًا لكيان صلاح لامتلاك الجنسيات المصرية والبريطانية والاستمتاع بجميع مزايا المواطنة كمواطن بريطاني، ولكن مع بعض قيود طفيفة تفرضها وزارة الهجرة في المملكة المتحدة على الجنسيات المزدوجة، وأبرزها أن الشخص المزدوج لا يمكنه الحصول على مساعدة دبلوماسية من الحكومة البريطانية أثناء وجوده في الدولة الأخرى التي يحمل فيها الجنسية.