الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

توطيد العلاقة مع الأم وتنمية روح الخيال.. فوائد قراءة القصص للأطفال

أرشيفية
أرشيفية

هناك العديد من الطرق لتعليم الأطفال وإكسابهم قيم وعادات إيجابية، ولكن تبقى القصة هي الطريقة الأسهل والأبسط وكذلك الأكثر فاعلية للتأثير في الطفل وتقويم سلوكه بشكل غير مباشر، تعرفي معنا في هذا المقال على أهمية قراءة القصص للأطفال.

 أذكر عندما كانت جدتي تحكي لي قصصًا وحكايات مثيرة قبل النوم، كنتُ أظن أن القصص التي تحكيها لي مجرد حكايات مسلية لكي أستغرق في النوم، حتى أدركتُ أن كثيرًا من القيم والسلوكيات الإيجابية التي اكتسبتها في طفولتي، كانت بفضل قصص جدتي الغالية.

 قراءة القصص للأطفال

الأطفال لهم عالمهم الخاص، الذي يصعب على الكبار اقتحامه، وتُعد القصص والحكايات مفتاحًا لدخول هذا العالم الساحر، فأغلب الاطفال يحبون الاستماع إلى القصص، ويتطلعون لمعرفة المزيد عن أبطال القصة، ويتأثرون بهم ويحاولون تقليدهم.

وهنا يأتي دوركِ في اختيار قصص مناسبة لغرس الصفات الحميدة في طفلكِ منذ نعومة أظافره، مثل الشجاعة والنظام والحكمة والأمانة والكرم والمشاركة والصدق، وكذلك يمكنكِ تقويم سلوكه من خلال القصة دون توجيه الاتهام أو النقد له بشكل مباشر.

 فوائد قراءة القصص للأطفال

هناك العديد من الفوائد الإيجابية لسرد القصص للأطفال إلى جانب تعليمهم القيم الإيجابية وتعديل سلوكهم، مثل:

توطيد العلاقة بين الأم والطفل: يُعد وقت ما قبل النوم وقتًا خاصًا ومميزًا في يوم الطفل، لذا فإن مشاركتكِ لطفلكِ تلك اللحظات الخاصة يعزز علاقتكِ به وينعكس عليه بشكل إيجابي، ويزيد من شعوره بالأمان والاسترخاء، إلى جانب المتعة والتسلية بالطبع.

تنمية روح الخيال والإبداع لدى الطفل: يتمتع الأطفال بقدرة هائلة على التخيل، ولكن في ظل محاصرتهم بالأجهزة الذكية والشاشات المحيطة بهم في كل مكان، تضعف قدرتهم على التخيل ويجدون صعوبة في التصور لأن كل شيء موجود أمامهم بالفعل، لذا فإن حكاية القصص تساعد على تنمية حس خيال الأطفال  وتصور الأحداث والشخصيات.

 زيادة الحصيلة اللغوية للطفل: مع كل سطر تقرئينه لطفلكِ، تزداد حصيلة مفرداته اللغوية ويتعلم المزيد من الكلمات، حتى وإن كنتِ تظنين أنه لا يتأثر بها، فإن كل كلمة تنطقين بها  بشكل صحيح وحروف واضحة، تُسجل في مخ طفلكِ وتعمل على تحسين المهارات اللغوية ومهارات النطق وتطوير مخارج الألفاظ لديه.

 تنمية مهارات الاستماع لدى الطفل:

أغلب الأطفال لا يجيدون الاستماع إلى الآخرين، فهم مشغولون بالتعبير عن متطلباتهم والوصول لأهدافهم، والاستماع إلى القصص ينمي قدرة طفلكِ على الاستماع بشكل عام ويزيد من انتباهه وقدرته على التركيز.

 تشجيع الطفل على حب القراءة: الطفل الذي ينشأ على الاستماع إلى القصص، لن يُشبِع شغفه عندما يكبر إلا قراءة الكتب، لن تحتاجي إلى حث طفلكِ على القراءة والتحدث إليه عن أهميتها، كل ما عليكِ هو وضعه على الطريق الصحيح من خلال رواية القصص له منذ الصغر، وسيكمل هو مسيرته بنفسه.