الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"رعاية أبناء المسجونين بالتعليم الأساسي" فى رسالة ماجستير بتربية المنوفية

كشكول

حصل الباحث مجدى سليمان بقسم أصول التربية بكلية التربية جامعة المنوفية، علي درجة الماجستير بتقدير ممتاز، وجاء عنوان رسالتة "تقويم دور مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية في رعاية أبناء المسجونين"، والرسالة تحت رعاية الدكتور صبحي شرف عميد كلية التربية.

واستهدفت الدراسة التعرف على الدور الذي ينبغي أن تقوم به المدارس في رعاية شريحة مهمة من الشرائح الطلابية وهم أبناء المسجونين، ورصد واقع قيام مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية بهذا الدور الذي يؤكد بعد العدالة التعليمية والمحافظة على التوازن النفسي والتعليمي والتربوي لشريحة مهمة من شرائح المجتمع وبما يتعكس على المجتمع استقرارا ورعاية وتأمين.

وأستعانت الدراسة باجراءات المنهج الوصفي مطبقة الاستبانة والمقابلات الشخصية على مجتمع الدراسة من أبناء المسجونين ومديري المدارس الملتحقين بها بمحافظة المنوفية.

كما توصلت الدراسة الى عدة نتائج مهمة في هذا السياق منها ضعف قيام المدرسة بدورها التربوي والاجتماعي في رعاية أبناء المسجونين وتقديم الدعم النفسي والعلاجي والمادي والمعنوي الذي يحتاجون اليه بشكل مناسب، خاصة أنهم يعانون من نظرة خطيرة لهم وتهميش في الرعاية.

كما توصلت الدراسة لوجود عدة معوقات تحول دون وفاء المدرسة بهذا الدور، ومنها ضعف الدعم المادي المقدم، معاناة الطلاب أنفسهم من النظرة غير المرضية لهم، بالإضافة إلى ضعف الشراكة المجتمعية في العناية بهم وتقديم الرعاية المستحقة لهم، فعلى الرغم من وجود دور للرعاية بالمدارس الا أنه مازال ضعيفا ، ويحتاج إلى تعزيز.

وفي النهاية أوصت الدراسة بضرورة تكاتف الجهود المدرسية والمجتمعية على كل المستويات لرعاية هذه الفئة وتقديم ما يستحقون اليه من دعم، حتى يتوافقوا مع نظرائهم، ويباشرون حياتهم وفقا لمنظور العدالة الاجتماعية والرعاية المتوازنة لكل المتعلمين بمراحل التعليم المختلفة.

هذا وقد تشكلت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور مجدى محمد يونس أستاذ أصول التربية بتربية المنوفية، الدكتور محمود فوزى أستاذ أصول التربية بتربية المنوفية رئاسآ وأشرافآ، وعضوية كل من الدكتور على عبد ربه حسين أستاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة المنصورة، والدكتور منال سمحان أستاذ أصول التربية المساعد بكلية تربية المنوفية مناقشان.