الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أشياء ضرورية ضعيها في حقيبة ابنك المدرسية

أرشيفية
أرشيفية

تحتار الأم عند ترتيب حقيبة صغيرها للمدرسة، وقد تخاف من نسيان بعض الأشياء المهمة التي يحتاجها خلال اليوم الدراسي، لذلك نقدم لكِ قائمة بأساسيات يجب عليكِ أن تضعيها في حقيبة طفلكِ بشكل يومي.

صابون اليدين

من المهم أن تضعي في حقيبة طفلكِ قالبًا من الصابون أو زجاجة صغيرة بها صابون اليدين السائل، وأن تعلمي طفلكِ غسل يديه بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعده، وعند التعرض للغبار والأتربة، وفي حال اتساخهما بعد اللعب، لحمايته من البكتيريا والجراثيم وعدم الاكتفاء بالمناديل المبللة فحسب.

المناديل المبللة 

المناديل المبللة أو الجل حسبما يفضل طفلكِ وحسب عمره أيضًا من الأشياء المهمة له لتنظيف يديه بشكل سريع، إذا لم تُتاح له الفرصة لغسل يديه جيدًا، فالمناديل المبللة هي الأنسب لكل الأعمار، بينما الجل قد يناسب الأطفال الأكبر قليلًا أي بعد سن العاشرة، لتضمني أن طفلكِ سيفهم كيفية فتح الزجاجة وغلقها جيدًا بطريقة صحيحة، وأنه لن يضع يديه في فمه أو عند عينيه أو أنفه والجل عليها وهكذا.

المناديل العادية

مهمة جدًا للطفل في المدرسة، ليتمكن من مسح أنفه في حالة إصابته بالرشح أو مسح فمه بعد تناول الطعام أو مسح الملابس التي يرتديها في حال سقوط الطعام أو غير ذلك عليها.

كريم الترطيب وبلسم الشفاه

ضعي له علبة صغيرة من كريم الترطيب لليدين وزبدة الكاكاو أو البلسم للشفاه، حتى لا تتعرض بشرته وشفتيه للجفاف الشديد والتشقق، خاصة في الأيام شديدة البرودة.

اللانش بوكس وزجاجة ماء

لن تنسي بالتأكيد علبة الطعام (اللانش بوكس) وزجاجة الماء، واحرصي على وضع أطعمة صحية فيها بشكل يومي، مثل: الخضروات والفواكه والمكسرات.

قبعة مناسبة للجو

القبعة عنصر مهم جدًا في حقيبة مدرسة طفلكِ، ففي الأيام الحارة، تحميه القبعة أو الكاب الرياضي من الشمس، وفي الأيام الباردة، ضعي طاقية أو "آيس كاب" ليحمي رأسه وأذنيه من تيارات الهواء الباردة.

الكتب الدراسية والمقلمة

احرصي على أن تحضري مع طفلكِ الصغير حقيبته المدرسية بشكل يومي، وأن تضعي معه الكتب الدراسية التي سيدرسها في اليوم التالي، وذكريه دومًا بالمقلمة فكثير من الأطفال الصغار ينسونها عند تحضير حقائبهم.

الهاتف المحمول

إذا كانت قواعد المدرسة تسمح باستخدام الهاتف المحمول للأطفال، فأعطي طفلكِ هاتفًا محمولًا وضعيه في حقيبته يوميًا، لكي تتمكني من الاطمئنان عليه في أي وقت أو لكي يتمكن هو من الاتصال بكِ وقت اللزوم.

ويُفضل أن يكون الهاتف عاديًا وغير موصل بالإنترنت، حتى لا يلهيه عن الدراسة، ولا يكون غاليًا حتى لا تتضرري إن ضاع منه، فهذا الأمر وارد في ذلك العمر الصغير.

مبلغ مالي

احرصي على إعطاء طفلكِ مبلغًا ماليًا يكون معه بشكل احتياطي، ضعيه في مكان معين في حقيبة طفلكِ، وأخبريه به، حتى إذا ما حدث له ظرف طارئ واحتاج إلى إنفاق بعض النقود في حال عدم وجودكِ يمكنه أن يستعين به.

كتاب للقراءة أو كراسة تلوين

إذا كان طفلكِ في عمر الثامنة وما بعدها، فسيكون قد تعلم القراءة بالفعل، أرسلي معه قصة لطيفة لتسليته في حصص الفراغ التي تحدث أحيانًا بسبب غياب أحد المعلمين، وإن كان أصغر سنًا، فضعي له كراسة التلوين في حقيبته.