الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أستاذ جامعي يرفض قرار "الإدارية" بمنع النقاب لعضوات هيئة التدريس

الدكتور محمد سالم
الدكتور محمد سالم

قال الدكتور محمد سالم المدرس بقسم التاريخ والحضارة بجامعة الأزهر فرع المنصورة، إن قرار منع ارتداء النقاب لعضوات هيئة التدريس غير سليم ومخالف للقانون، حيث أنه لا يوجد لائحة ولاقانون بتنظيم الجامعات يجرم أو يحرم النقاب.

وتابع سالم في تصريح خاص لـ"كشكول"، أنه من منطلق الحرية الشخصية طالما لا يترتب عليه ضرر فما المانع منه ارتدائه وما المصيبة أو الضرر التي تقع علي الجامعة يمكن أن تفعلها أستاذة جامعية عند ارتدائها للنقاب سواء هي أو طالبة جامعية.

وأضاف عضو هيئة التدريس أن القانون واضح وصريح يجرم كل فعل مخالف أو خارج عن الآداب والأعراف والتقاليد، فهل ارتداء النقاب أمر خارج على الآداب العامة والتقاليد والجامعية؟.

وأكد أنه لو كان الأمر في فكرة التواصل بين الأستاذة الجامعية والطلاب، ففي دول الخليج مثل السعودية يتم التواصل بين الفتيات والأستاذ من خلال شاشة، فهل السعودية دولة متخلفة؟، كما أنه لا يوجد سبب كافي يقول أن النقاب يحجب الحوار والحديث المباشر بين الطلاب وعضوات هيئة التدريس والحل هو كشف الوجه بالإكراه، وإذا كان القانون طبق هذا القرار علي ارتداء النقاب فما موقفه من ارتداء البناطيل المقطعة والماكياج المبالغ فيه والملابس الضيقة التي لا تليق بالحرم الجامعي.