السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

بالخطوات.. كيف تعلمين طفلك الاعتماد على النفس؟

أرشيفية
أرشيفية

اعتماد الطفل على نفسه يتدرج بحسب عمر الطفل وقدراته، مع مراعاة الفروق الفردية، وعدم المقارنة بينه وبين غيره من الأطفال.

وتقول الدكتورة هايدي المصري أخصائي تربية الأطفال، إن أول خطوات إثبات الذات لدى الطفل بعد محاولات الوقوف هي محاولة تناول طعامه بمفرده، التي تختلف من طفل لآخر، مضيفة، هناك أطفال لديهم شغف للتجربة والاستكشاف أسرع من غيرهم، فيبدأون في تجربة كل شيء في توقيت أبكر.

وأوضحت" المصري" أن استعداد الطفل لتناول الطعام بمفرده يبدأ من عمر 8 شهور، حين يستطيع إمساك الأشياء بتحكم كامل، فيبدأ في جذب الأطعمة وكوب الماء ويحاول دفعها إلى فمه، موضحه أنه مع بلوغ الطفل 12 شهرًا يستطيع إمساك الأطعمة بمفرده جيدًا.

وتابعت، ومع بلوغه 18 شهرًا حتى عامين ونصف يستطيع تناول الطعام بالملعقة بمفرده، مع مساعدتك في تعليمه كيفية إمساك الملعقة بشكل صحيح، ورفعها لفمه دون أن ينزلق الطعام.

وأكدت أخصائي التربية، أنه بعد سن العامين ونصف وحتى ثلاث سنوات، من المتوقع أن يفهم طفلكِ عملية إطعامه لنفسه جيدًا، مستخدمًا الملعقة والشوكة أيضًا.

وأشارت الدكتورة هايدي المصري، إلى أن في سن ثلاث سنوات يجب تعويد الطفل على ارتداء ملابسه بنفسه، مع تقديم المساعدة له في إغلاق الأزرار وتحديد الاتجاه الصحيح للملابس، مشيرة إلى أن يمكن البدء بتعويد الطفل خلال هذه الفترة على النوم بمفرده في السرير، أو ملئ كوب الماء بنفسه، وبالتالي يتدرج الطفل تعليم اعتماده على نفسه بحسب المرحلة والعمر.