الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عميد حقوق حلوان السابق: الكشف النفسي على أعضاء هيئة التدريس غير منطقي

كشكول

قال الدكتور السيد العربي عميد كلية الحقوق جامعة حلون السابق، أن الصحة النفسية مطلوبة وما يرويه بعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعات حالات فردية محدودة للغاية، ولا تعبر عن الأغلبية، فما هي الضمانة التي يقدمها هذا الاقتراح إن مر عضو هيئة التدريس عند التعيين من هذه الاختبارات النفسية ثم اختل التوازن النفسي بعد التعيين؟، فقانون تنظيم الجامعات به العديد من الضمانات القوية التي تلزم أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالتقاليد الجامعية الصحيحة.

وأضاف العربي لـ "كشكول" هناك عقوبات علي من يخالف القانون تصل إلي حد العزل من الوظيفة، من جهة أخري لصاحب الاقتراح هل ستلزم كافة هيئات الدولة بهذه الاختبارات النفسية قبل التعيين، في الوظائف القضائية والشرطة والخارجية وغيرها ان ستقتصر علي اعضاء هيئة التدريس بالجامعات؟.

وكان الدكتور عبد العظيم الجمال، أستاذ المناعة والميكروبيولجي بجامعة قناة السويس، قد اقترح خصوع من يلتحق للعمل بهيئة التدريس بالجامعات لعدة اختبارات.

وقال عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أتمني أن يخضع من يريد الإلتحاق أولا لاختبارات نفسية لضمان سلامة قواه العقلية والنفسية، فللأسف هناك من هم خطر على الطلاب وعلى النابغين من شباب أعضاء هيئة التدريس.

وأكد أن فتح باب الوساطة في التعيين في العقود السابقة مع التوسع في إنشاء كليات جديدة تسبب في تواجد أمثال هؤلاء، بل و تحكمهم في مصائر الكثيرين من النابغين وهم يعانون من الضحالة العلمية  والفقر الاخلاقي، ولا يمتون بصلة للبحث العلمي أو العملية التعليمية، لذا فلابد للتعيين على أساس التفوق.