الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أستاذ جامعي: معيدي الجامعات يعتقدون أن الشخصية القوية تعني "الشخط" في الطلاب

جامعة دمياط
جامعة دمياط

أكد الدكتور أحمد عبد الرؤوف، عضو هيئة التدريس بجامعة دمياط، تأييده لاقتراح الكشف النفسي على المعيدين وأعضاء هيئات التدريس في الجامعات المصرية، وأنه قدم الاقتراح وأثاره منذ فترة، وخاصة أن بعض معيدي ومعيدات الجامعات يعتقدون أن الشخصية القوية تعني الشخط في الطلاب وافتعال مشكلات لأتفه الأسباب، سواء في تدريس الساعات العملية أو في الامتحانات، وغاب عنهم أن الأهم هو أن  تكون مقنعا للطالب علما وثقافة ومظهرًا، وحينها سيقدرك ويحترمك.

وأضاف: لو كنت أحد المسئولين عن التشريع لاقترحت بعض التعديلات على قانون تنظيم الجامعات، من أهمها إجراء كشف طبي نفسي على من يتم ترشيحه للعمل في وظيفة معيد في الجامعات، مثلما يحدث مع المرشحين للعمل بالجهات والهيئات القضائية، ومع المرشحين لدخول الكليات العسكرية.

وكان الدكتور عبد العظيم الجمال، أستاذ المناعة والميكروبيولجي بجامعة قناة السويس، قد اقترح خصوع من يلتحق للعمل بهيئة التدريس بالجامعات لعدة اختبارات.

وقال عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أتمني أن يخضع من يريد الإلتحاق أولا لاختبارات نفسية لضمان سلامة قواه العقلية والنفسية، فللأسف هناك من هم خطر على الطلاب وعلى النابغين من شباب أعضاء هيئة التدريس.

وأكد أن فتح باب الوساطة في التعيين في العقود السابقة مع التوسع في إنشاء كليات جديدة تسبب في تواجد أمثال هؤلاء، بل و تحكمهم في مصائر الكثيرين من النابغين وهم يعانون من الضحالة العلمية  والفقر الاخلاقي، ولا يمتون بصلة للبحث العلمي أو العملية التعليمية، لذا فلابد للتعيين على أساس التفوق.