السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

لأول مرة.. مصر تستضيف نموذج محاكاة البرلمان الأفريقي بجامعة القاهرة

كشكول

كشف الدكتور سيد رشاد، منسق عام شؤون الطلاب الأفارقة بجامعة القاهرة، أن كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة تستعد لإطلاق المرحلة الخامسة والأخيرة من مشروع 1000 قائد أفريقي، المنظم من قبل جامعة القاهرة ممثلة في كلية الدراسات الأفريقية العليا بالتعاون مع مؤسسة القادة. 

وقال في تصريحات خاصة لـ "كشكول"، إن المرحلة الأخيرة ستبدأ عقب إجازة نصف العام، حتى يتم تخريج الدفعة الأولى، التي تمثل باكورة الـ1000قائد، بالتزامن مع تسليم مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي، في مارس المقبل، كهدية من مصر للدول الأفريقية، خاصة أن هناك 34 دولة أفريقية تشارك في هذا المشروع، على مدار عام كامل داخل الكلية، يأتي ذلك تلبية لطلب الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعداد 10 آلاف قائد أفريقي. 

وأوضح أن تعتزم في بدء في نموذج محاكاة البرلمان الأفريقي، لأول مرة في تاريخ جامعة القاهرة، بمشاركة أعضاء برلمان كمحاضرين وأساتذة من الجامعة، حيث سيكون هناك جلسات تدريبية، ومحاكاة البرلمان الأفريقي بشكل عملي، كما الكلية تعتزم تدشين نموذج المحاكاة الأفريقي أيضَا، في دورته الـ13، التابع لرابطة التواصل الأفريقي.

وأكد المنسق العام أن جميع الأنشطة التي يتم تدشينها في الكلية، تأتي تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، وبرئاسة الدكتور محمد نوفل، عميد الكلية.

كما أشار منسق عام شئون الطلاب الأفارقة إلى مشاركة الكلية في فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ51، من خلال تدشين ملتقى ثقافي أفريقي على مدار الـ 6 أيام، يتناول كافة الشئون الأفريقية من ثقافة ولغات وتاريخ وجغرافية وموارد وعلاقات، بما يخدم أجندة مصر 2030 وأجندة الاتحاد الأفريقي 2036، ويحاضرها نخبة من أساتذة الكلية المتخصصين في الشئون الأفريقية، بقاعة جمال حمدان، القاعة الرئيسية بمعرض الكتاب، بدء من يوم 29 يناير حتى 3 فبراير 2020.