الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير التعليم العالى يستعرض تقرير أنشطة "الثقافى المصرى" بالمغرب

كشكول

تلقى الدكتورخالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تقريرًا مقدمًا من الدكتورة كاميليا صبحى القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات عن نشاط المركز الثقافى المصرى بالرباط "المغرب" خلال شهرى نوفمبر وديسمبر الماضيين، وذلك فى إطار متابعته لأنشطة المكاتب والمراكز الثقافية بالخارج.

وفى ضوء نشر الثقافة المصرية، أشار التقرير، إلى تنظيم المركز ندوة حول الحضارة المصرية القديمة بالتعاون مع جامعة محمد الخامس بالرباط، بمشاركة عدد من طلاب كلية الآداب بالجامعة للتعرف على تاريخ مصر القديمة، والتى نالت إعجاب الطلاب.

وفى سياق متصل نظم المركز زيارات لتلاميذ المراحل التعليمية المختلفة؛ للتعرف على الحضارة المصرية القديمة، وكذلك المركز الثقافي المصري، والبهو الفرعونى، ومكتبة المركز التي تضم العديد من الكتب القيمة، فضلاً عن عرض أفلام عن المعالم السياحية لجمهورية مصر العربية، والحياة فى مصر القديمة، وأبدى الطلاب شغفهم بالمقتنيات التى يتضمنها المركز.

وفى إطار الأنشطة الثقافية، استقبل المركز مسئولة القسم الدولي والمختصة بدراسات اللغة العربية بمدرسة ثانوية ديكارت؛ لمناقشة سبل التعاون بين المركز والمدرسة، وبحث توقيع بروتوكول تعاون لتنظيم ندوات ثقافية، ولقاءات مدرسية للتعريف بالأديب الكبير نجيب محفوظ ومصطلحاته عن الأحياء والحارة المصرية. كما استقبل المركز أيضاً مسئولى مهرجان الإبداع العربى للفيلم الكوميدي؛ للإعداد لمشاركة مصر لأول مرة فى فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان.

وفى إطار التواصل مع الطلاب المصريين بالخارج نظم المركز لقاء مع الطلاب المصريين الدارسين بالوكالة المغربية للتعاون الدولى؛ للإطمئنان على أوضاعهم بالسكن الجامعى، ومتابعة خطواتهم الدراسية، وتعريفهم بما يتضمنه المركز من موارد تساعدهم على التحصيل الدراسى من خلال الاستفادة من مكتبة المركز التى تحتوى على أكثر من 35 ألف كتاب فى شتى المجالات.

وفى إطار التعاون مع المؤسسات التعليمية بالمغرب، التقت الأستاذة/ هبه بهاء الدين الملحق الإدارى للمركز مع الدكتور البضاوية بلكامل أستاذة التاريخ بكلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط؛ لبحث سبل تعزيز التعاون التعليمي بين وزارة التعليم العالى بجمهورية مصر العربية ونظيرتها المغربية، بالإضافة إلى التباحث حول إعادة تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين المركز والجامعات المغربية ونظيراتها المصرية؛ لتمكين الطلاب المغاربة من اتمام دراستهم العليا بالجامعات المصرية، كما قامت بزيارة الحى الجامعى الدولي التابع للوكالة المغربية للتعاون الدولي؛ لمناقشة أوضاع الطلبة المصريين الدارسين بالمملكة المغربية، والاطمئنان على أحوالهم الدراسية، ومتابعة مستواهم الدراسي وحل كافة المشكلات التى تواجههم.

وأشار التقرير إلى مشاركة المركز فى فعاليات الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية الذى نظمته الإيسيسكو بعنوان (تعليم اللغة العربية فى المدرسة الرقمية)، وكذلك معرض للخط العربى بعنوان " تجليات جمالية اللغة العربية والثقافة الإسلامية "، فضلاً عن مشاركة مصر كضيف شرف فى الملتقى الثانى للغة العربية بالرباط والذى نظمه مجلس مقاطعة أكدال بالرباط والائتلاف الوطنى من أجل اللغة العربية.

كما شارك المركز فى فعاليات معرض الفن التشكيلى الذى نظمته مؤسسة الحسن الثانى للمغاربة المقيمين بالخارج، فضلاً عن المشاركة فى الدورة الثالثة للملتقى الدولى للشعر بالرباط والذى نظمته جمعية أوركيدا الإبداع بالتعاون مع دار الفنون، بالإضافة إلى مشاركة المركز فى الحفل الدينى الذى نظمته وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالرباط بعنوان (يوم المساجد).

وأضاف التقرير استقبال المركز لفريق منتخب مصر لكرة القدم، وخلال الزيارة تعرف على الخدمات التى يقدمها المركز، والمكتبة التى تزخر بأكثر من 35 ألف كتاب، فضلاً عن زيارة البهو الفرعونى للمركز الثقافى المصرى، والتعرف على مقتنياته، وخلال الزيارة تم توقيع اتفاقية شراكة بين منتخب مصر لقصار القامة ونظيره المغربى كأول شراكة مصرية مغربية بين جمعية قصار القامة بالمغرب والمنتخب المغربي لكرة القدم قصار القامة وجمعية النجوم الخيرية ونادي نجوم مصر المنتخب المصري لكرة القدم قصار القامة في جميع المجالات، وذلك فى إطار الاهتمام بالرياضة .