الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تجنب استنزاف وقتك...10نصائح لطلاب الثانوية المعدلة

كشكول

وجهت الدكتورة  وجدان النجولى أستاذ المناهج وطرق التدريس اللغة الإنجليزية رسالة إلى طلاب نظام التقييم الجديد "الثانوية المعدلة
حيث قالت  أن النظام التعليمى الذى يعاصره طلاب الصفين الاول والثاني الثانوي  يتطلب قدرات خاصة وعزيمة صادقة للجد والاجتهاد ورغبة حقيقية للتغيير ليتمكنوا من المواكبة والتعايش بكفاءة. 
وأضافت أنه  يتحتم علي  المسئولين بداية من واضعى الامتحانات إلى  المعلمين بالمؤسسات التعليمية مراعاة هذه المستجدات غير المسبوقة والعمل على الأخذ بيد الطالب ومساندته فى هذه الآونة الحرجة من حياته.
وأشارت الي أن هذا النظام يتضمن طرق وآليات جديدة لتقييم الآداء ولقياس مخرجات التعلم التى تتضمنها المناهج الدراسية وتسعى المنظومة إلى تحقيقها، مؤكده أن الطالب أمام نظام مُختلف يهدف الى بناء القدرات وتنمية المهارات .
ونوهت الي ان الجميع يدرك  أن طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي  يواجهون تحديات جديدة لم تعتد عليها من قبل ولم يتم تدريبك على كيفية البحث والاستقصاء وبناء المعرفة ذاتيًا، كذلك لم تعتد على مثل هذا النوع من التقييم الذى يعتمد على نوعية جديدة من الأسئة التى تخاطب المهارات العليا من التفكير، ففى ظل هذه المتغيرات ينبغى الإعداد للتكيف مع هذا الواقع وإعادة توظيف مجهودك بطريقة فعالة .
وأكملت في رسالتها للطلاب "أنت فى حاجة إلى وقفة مع النفس لإعادة النظر فى طرق وعادات الاستذكار ومحاولة الإعتماد على النفس ونصحتهم ب 
-تجنب استنزاف وقتك وطاقتك فى الحفظ والتكرار بل اجتهد فى قراءة المعلومات بدقة وهدوء وربطها ببعضها البعض لتحقيق المعرفة الشاملة للمادة الدراسية.
– استعن بمصادر المعرفة المختلفة المقروءة و المرئية من فيديوهات وقنوات تعليمية وبنك المعرفة، اعلم جيدًا أن الموضوعات الدراسية المتضمنة فى الكتب المدرسية أصبحت مادة للتدريب وليست للحفظ واستخراج الإجابات بطريقة مباشرة.
-اجتهد وتعلم كيف تكون لديك القدرة على :
– تحليل المعلومات وإدراك العلاقات.
– معرفة الأسباب والتنبؤ بالنتائج.
– تقييم المعلومة والتفرقة بين الصواب والخطأ وفرض الفروض وطرح البدائل والتعبير عن وجهة نظرك بطريقة منطقية.
يجب أن يكون لديك رصيد من المعرفة العامة وإلمام بمزيد من المصطلحات والمفردات والمفاهيم العلمية، وهذا يتطلب مزيدًا من الجهد وتكريس الوقت الكافى للإطلاع والتدريب المستمر.
– كن مُلمًّا بأساسيات كل مادة، والمهارات المطلوبة؛ فعلى سبيل المثال ؛ إتقان القواعد النحوية وسلامة اللغة وأسس البلاغة و جمال وطلاقة التعبير، كذلك القواعد اللغوية للغات الأجنبية وكيفية الكتابة الصحيحة للمقال والقراءة الناقدة للنصوص والإلمام بمزيد من المفردات فى كثير من المجالات ، كذلك يجب أن تكون على دراية بالأحداث الجارية والتاريخية وخلق علاقات بين المعلومات، ومُلما بفهم كيفية عمل القوانين والنظريات بالمواد العلمية. فلكل مادة دراسية مفاتيحها وأسسها الى يجب أن تمسك بها وتحاول استيعابها بعيدًا عن الحشو وممارسة الحفظ بلا جدوى.
 اعلم أنك أمام نظام الإبداع والمهارات والقدرات …. فإعمال العقل والتفكير الناقد والقدرة على التحليل والتركيب والتقييم آدواتك الحقيقية لمواكبة منظومة التقييم الجديد..