الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

نسبة بروتين "سى واس" في الدم بحث بطب المنوفية

كشكول


أكد بحث قام به الطبيب إبراهيم عبد الرحمن سليمان المعيد بقسم طب الأطفال بكلية طب جامعة المنوفية لنيل درجة الماجستير في طب الأطفال، أن المرضى الذين  يستخدمون عقار الصوديوم فالبروات أكثر من ستة أشهر وجد لديهم  نقص ملحوظ فى بروتين "سى واس" وهذا قد يساعد فى تكوين جلطات دماغية وغيرها من الأمراض الناتجة عن زيادة تجلط الدم.
حيث يعد مرض الصرع هو واحد من أشهر الأمراض العصبية واللتى تتميز بنوبات أو اهتزازات قوية واللتى قد تكون مدتها مابين فترة قصيرة جدا إلى فترات قد تدوم لمدة كبيرة والنوبات الصرعية في الغالب ليس لها سبب واضح ف البداية ,بعضها يحدث نتيجة أمراض تصيب المخ مثل الأورام أو الالتهاب السحائى وبعضها يحدث نتيجة طفرات وراثية والآخر يحدث نتيجة لعيوب خلقية واللتى قد تؤدى فيما بعد بتكرار لتلك النوبات على المدى البعيد .تحدث تلك النوبات نتيجة تزايد غير طبيعى للاشارات الكهربية فى قشرة المخ.
وقد شمل البحث ٨٠ حالة منهم ٦٠ مرضى صرع يستخدمون أدوية الصرع أكثر من ستة أشهر وتم اختيار هؤلاء الأطفال بطريقة عشوائية داخل قسم الأطفال والعيادات الخارجية داخل مستشفى جامعة المنوفية فى الفترة ما بين ديسمبر 2018 إلى نوفمبر 2019 .
حيث خضع جميع الأطفال للفحوصات الطبية ووجد أن استخدام حمض الفالبرويك يؤثر بطريقة فعالة على نقص الصفائح الدموية وارتفاع فى وظائف الكبد ونقص فى عوامل تخثر الدم ونقص بنسبة الالبيومين في الدم ونقص ملحوظ فى نسبة بروتين سى وبروتين اس فى الدم، كما تبين أن عقار التيراتام له تاثير واضح على فترة النوبة العصبية وفترة ما بعد النوبة العصبية.
وقد أوصي البحث بضرورة المتابعة الجيدة لمرضى الصرع اللذين يتلقون أدوية مضادة للصرع خصوصا حمض الفالبرويك عن طريق متابعة مستوى بروتين سى واس فى الدم.
وعمل دراسات مختلفة علي عدد أكبر من المرضى وأعمار مختلفة وأدوية آخرى تشترك في ألية العمل من أجل تأكيد تلك الدراسة، وعمل مزيد من الدراسة على عدد أكبر من الحالات من أجل تأكيد دور عقار التيراتام فى نقص مدة النوبة الصرعية وفترة ما بعد النوبة.
وضمت لجنة الإشراف والمناقشة الدكتور أحمد ثابت أستاذ طب الأطفال بجامعة المنوفية، والدكتور علي عافية أستاذ طب الأطفال بجامعة الأزهر، والدكتور سامح عبد الله أستاذ طب الأطفال بجامعة المنوفية، والدكتور أحمد سنبل أستاذ مساعد  طب الأطفال بجامعة المنوفية، والدكتورة نهلة سعيد مدرس طب الأطفال بجامعة المنوفية.