الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ننشر حيثيات تعيين ابنة مستشار معيدة بإعلام القاهرة بحكم قضائي

كشكول

بعد الضجة التي أثيرت مؤخرا من جانب إحدى عضوات هيئة التدريس إعلام القاهرة، بشأن اتهامات بالفساد الإداري والقانوني حول تعيين مُعيدة بالكلية، ينشر "كشكول" حيثات الحكم القضائي لتعيينها، حيث قضت "دائرة التعليم" بالمحكمة الإدارية العليا، في أبريل 2019، بتعيين علياء خالد حلمي الشباسي، معيدة بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

بداية الدعوى:

أقامت "علياء" الدعوى رقم 105 لسنة 66 قضائية اختصمت فيها رئيس جامعة القاهرة بصفته وعميد كلية الإعلام بصفته تطالب بإلغاء القرار السلبي بتخطيها في التعيين بوظيفة معيدة بجامعة القاهرة، وإلزام الجهة الإدارية (الجامعة) بتعوضيها بمبلغ 200 ألف جنيه على سبيل التعويض جبرًا نتيجة تخطيها في التعيين بالجامعة.

أسباب رفع الدعوى:

قالت علياء في دعواها - حصل كشكول على نسخة منها - إنها حصلت على بكالوريوس الإعلام جامعة القاهرة "شعبة الإعلام العام دون تخصص فرعي" دور مايو 2013 بتقدير (ممتاز مع مرتبة الشرف) بمجموع درجات 4098 من 4400 ونسبة مئوية 93،14 %، موضحة أن رئيس الجامعة أصدر قرارًا بتخطييها في التعيين رُغم كونها الأولى على قسم الإعلام العام شعبة اللغة الإنجليزية، فأقامت الدعوى أمام القضاء الإداري.

أوضحت المدعية أن محكمة القضاء الإداري (أول درجة) قضت في أغسطس 2018 بعدم اختصاصها نوعيًا بنظر الدعوى وأحالتها للمحكمة الإدارية العليا للتربية والتعليم وملحقاتها.


حُكم "الإدارية العليا"

في جلسة 30 أبريل 2019، قضت المحكمة بعد الاطلاع على الأوراق، بإلغاء القرار السلبي بامتناع جهة الإدارة عن تعينها بطريق التكليف معيدة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، مع ما يترتب على ذلك من آثار (أي تعيينها بوظيفة معيدة بكلية الإعلام).

كما ألزمت المحكمة الجهة الإدارية (الجامعة) بأن تؤدي لـ"علياء خالد" مبلغ 30 ألف جنيه تعويضًا عن الأضرار التي لحقت بها جراء عدم تعيينها بالكلية.


لماذا قضت المحكمة بأحقية الطالبة في التعيين معيدة بالإعلام؟

استندت المحكمة في حكمها إلى المادة 133 من قانون تنظيم الجامعات التي تنص على أن "يُعين المعيدون والمدرسون المساعدون بقرار من رئيس الجامعة، بناء على طلب مجلس الكلية، أو المعهد بعد أخذ رأي مجلس القسم المختص ويكون التعين من صدور هذا القرار".

المادة 136 من ذات القانون اشترطت أن يكون "تعيين المعيد بناءً على إعلان عن الوظائف الشاغرة، ومع مراعاة حكم المادة السابقة، ويشترط فيما يعين معيد ما يأتي: 

1- أن يكون حاصلاً على تقدير جيد جداً على الأقل في التقدير العام في الدرجة العلمية الأولى.

2- أن يكون حاصلًا على تقدير جيد على الأقل في مادة التخصص أو ما يقوم مقامها، ومع ذلك إذا لم يوجد من بين المتقدمين للإعلان من هو حاصل على تقدير عام جيد جداً في الدرجة العلمية الأولى، يجوز التعيين من بين الحاصلين على "جيد" على الأقل في هذا التقدير، وبشرط أن لا يقل التقدير في مادة التخصص أو ما يقوم مقامها عن جيد جدا، وفي جميع الأحوال تجري المفاضلة بين المتقدمين على أساس تفضيل الأعلى في التقدير العام.

وأضافت المحكمة بعد تفصيل مواد قانون الجامعات، أنه وبإنزال المبادئ القانونية سالفة البيان على واقعة الحالة المعروضة، ولما كان الثابت من الأوراق أن المدعية حاصلة على بكالوريوس الإعلام جامعة القاهرة، "شعبة الإعلام العام دون تخصص فرعي"، دور مايو 2013 بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، بمجموع درجات 4098 من4400 ونسبة مئوية 93،14 %، وهى الأولى على القسم العام بشعبة اللغة الإنجليزية، طوال الثلاث سنوات السابقة على التخرج، وتطالب بتعينها معيدة بالقسم التي تنتمي إليه ياعتبارها الأولى عليه.