الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

10 توجيهات من التعليم لطلاب ثانية ثانوي قبل الامتحانات الإلكترونية

كشكول

أصدرت مديريات التربية والتعليم ١٠ تعليمات مهمة لطلاب الصف الثاني الثانوي أثناء استخدامهم "التابلت" وتعاملهم مع منصة الامتحانات الإلكترونية قبل ٧٢ ساعةً من انطلاق امتحانات نصف العام لهم يوم السبت.
 
تضمنت التعليمات ،ضرورة غلق "التابلت" تمامًا بعمل Shutdowm قبل الدخول للحجرة، ومن ثم فتحه مرة أخرى عند الوصول للأماكن المخصصة لأداء الامتحان؛ وذلك لتشغيل الـ"Access point" في نطاق كل فصل تلقائيًا؛ تجنبًا للتحميل على Access point معين ، و عدم الانشغال بعلامة التعجب "!"، التي تظهر على الشبكة، وبمجرد ظهور علامة "واي فاي"، أعلى الشاشة، فذلك يعني أن الجهاز متصل، وادخل فورًا على موقع الامتحان.
كما وجهت بفتح موقع منصة الامتحان من متصفح "جوجل كروم"،أثناء أداء الامتحان، ممنوع نهائيًا فتح أي صفحة أخرى بمتصفح "جوجل كروم"، أو فتح موقع آخر أو تقسيم الشاشة لفتح أي تطبيق أو برنامج آخر؛ لأن ذلك يؤدي للخروج من الامتحان نهائيًا.

واشتملت التعليمات أيضا علي ضرورة  قيام كل طالب بإدخال كود الجلسة الخاص به، وفي حال إدخال كود مختلف يعتبر متغيب عن امتحانه ، كما شددت أن تبدأ الامتحانات على "التابلت" في موعد ثابت للجميع، ويغلق تلقائيًا في نهاية الوقت للجميع، وعداد الوقت الذي يظهر للطالب يبين فقط المدة التي قضاها الطالب أثناء حل الامتحان، بمعنى أنه إذا كان هناك امتحان زمن إجابته ساعة ونصف ومحدد له البدء الساعة التاسعة، وهناك 3 طلاب، فتح الأول المنصة الساعة التاسعة تمامًا، والثاني في التاسعة الربع، والثالث في الساعة العاشرة، فإن امتحانهم جميعًا يغلق في تمام الساعة العاشرة والنصف بحسب الزمن المحدد على "السيرفر".

أشارت أنه عند انتهاء الامتحان فإن الإجابات تحفظ تلقائيًا وترسل تلقائيًا إلى موقع الوزارة، حتى لو ولم يضغط الطالب على زر ارسال، وحتى لو خرج من الامتحان لأي سبب، لأن الإجابات تحفظ تلقائيًا.

وشددت أنه إذا نسي الطالب جهاز "التابلت" الخاص به، أو جاء به غير مشحون، أو عليه رمز قفل نسى فتحه، ففي جميع هذه الأحوال لن يؤدي الطالب الامتحان ورقيًا؛ لأن جاهزية "التالبت" للامتحان مسؤولية الطالب، وهذا يعتبر إهمال.

وأكدت أن الحالة الوحيدة للامتحان الورقي هي حدوث مشكلة تعوق استقبال الشبكة وعدم نزول الامتحان على "التابلت" وهذا يقدره أخصائي التطوير التكنولوجي موضحة أنه ممنوع إدخال أي كتب خارجية أو مذكراتِ ورقية داخل اللجان الامتحانية، والمسموح به فقط هو الكتاب المدرسي ، مضيفة أنه على جميع الطلاب بالتواجد داخل اللجنة قبل الساعة الثامنة والنصف؛ للاطمئنان على جاهزة "التابلت" وحل اي مشكلة.