الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

استجابة للوزير.. المعاهد الخاصة تستعد لتفعيل نظام التصحيح الإلكتروني

كشكول


بعد صدور قرار من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي تعليم بضرورة إلتزام كافة المعاهد العالية الخاصة بتطبيق نظام التصحيح الإلكتروني، مشددًا على ضرورة توفير الإمكانيات التكنولوجية لأعضاء هيئات التدريس في هذه المعاهد ، للقيام بعملهم على أكمل وجه.

كما أكد وزير التعليم العالي إلى أنه لابد من الإلتزام بذلك لتحقيق الهدف الخاص بتطوير التعليم ، بما يتماشى مع الثورة التكنولوجية التي يشهدها العالم، كما طالب وزير التعليم العالي مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة ، بتقديم بيان إحصائى بأسماء المعاهد التى قامت بتطبيق نظام التصحيح الإلكتروني.

وبدأت المعاهد الخاصة بتطبيق قرار وزير التعليم العالي، حيث قال الدكتور أحمد يوسف عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة، إنه بالفعل بدأ في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدخال نظام التصحيح الالكتروني بالمعهد وذلك عن طريق العمل على إنشاء وحدة للتصحيح الإلكتروني مزودة بأحدث الأجهزة يتم من خلالها الانتهاء من رصد الدرجات لكل مادة وذلك تحقيقاً للعدالة في التصحيح كما حدث في الجامعات التي طبقت النظام الجديد للتصحيح.

وأضاف يوسف انه قام بالاستعانه باللجان المختصة التي شكلها المجلس الأعلى للجامعات للإشراف على نظام التصحيح الإلكتروني حتى يكون بالشكل المطلوب، وذلك مايتوافق مع احتياجات العصر، كما انها تمثل الشفافية والعدالة ودقة عملية التصحيح واختصار وقت التصحيح والإسراع في عملية إعلان النتائج للطلاب والسرية التامة لورقة الطالب.

وأكد يوسف أنه من ضمن خطة تنفيذ التصحيح الالكتروني بالمعهد هي تقديم التدريب لاعضاء هيئة التدريس عن طريق عمل ورش عمل من المتخصصين للشرح الدقيق لاعضاء هيئة التدريس.

ومن جانبه قال الدكتور محمد صبحي احد اعضاء هيئة التدريس بالمعهد، إنه قرار جيد جدا حيث انه يوفر الوقت والمجهود كما أنه يعمل على فصل الخلافات بين الطالب والأستاذ ويبعد الطالب عن التقييم البشري.

وأكد عضو هيئة التدريس ان عمل ورش عمل لتعليم وتدريب أعضاء هيئة التدريس على النظام الجديد للتصحيح يسهل علينا الكثير من الوقت او الوقوع في أخطاء أثناء بد ءه بالمعهد.

وفي المعهد العالي للخدمة الاجتماعية في قنا، أكد الدكتور عبد الفتاح تركي عميد المعهد أنه بالفعل تم تنفيذ قرار الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات في العام الماضي بتعميم نظام التصحيح الإلكتروني، وتم عرض آليات تطبيق نظام الامتحان والتصحيح الإلكتروني بالمعهد بالتنسيق مع جامعة جنوب الوادي.

وفي المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها، بدء يوم الخميس الماضي اول امتحانات إلكترونية كاملة للمعهد، وقالت الدكتورة نورهان منير عميد المعهد إنه تماشيًا مع السياسة العامة للدولة، وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن التحول الرقمي وسياسات وزارة التعليم العالي، وبعد نجاح التجربة الأولية لإجراء أعمال الامتحانات والتصحيح بشكل إلكتروني، دون تدخل بشري في 3 مقررات بشكل تجريبي العام الماضي، فسيجري تطبيق التجربة بشكل كامل بجميع المقررات الدراسية على مستوى الفرق الأربعة بالمعهد.

وأضافت عميد المعهد، أنه جرى الانتهاء من كافة الاستعدادات ووضع الامتحانات وطباعتها، وأوراق الإجابة الإلكترونية وتجهيز الكنترول الإلكتروني المركزي بالمعهد، إضافة لـ 4 كنترولات لكل الفرق وطباعة نموذجين للامتحان امتحان الإلكتروني.

وقالت الدكتورة نورهان إن إجراء الامتحانات والتصحيح إلكترونيا يقضي على الغش الورقي بنسبة 100%، ويضمن النزاهة والشفافية والموضوعية في أعمال التصحيح.

وفى المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة، قال الدكتور محمد محمود سرحان، عميد المعهد، إنه تم تنفيذ قرار التصحيح الالكتروني بالمعهد من يناير ٢٠١٩، باستخدام أجهزة التصحيح الإلكتروني (Scantron iNSIGHT 4)، وهي افضل بكثير من التصحيح البشري.