الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"أفرع الجامعات الدولية في مصر".. التعليم العالي: فرصة للاحتكاك بالمجتمع العالمي

كشكول

عبد الغفار: نشترط معايير جودة واعتماد تطبقها الجامعة الأم.. و"الطيب": تنقل ثقافتنا للعالم


وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خطتها للاستشمار في الجامعات الدولية الأجنبية في مصر، وذلك وفق قانون إنشاء وتنظيم أفرع للجامعات الأجنبية داخل مصر والمؤسسات الجامعية رقم 162 لسنة 2018.

إلتزامات خاصة

وقال الوزير الدكتور خالد عبدالغفار، إن الدولة تكفل إلتزامات خاصة بإنشاء تلك الأفرع، إذ تلتزم فروع الجامعات الأجنبية بمنح الدرجة العلمية وتطبيق المناهج التي تدرس فيها وتطبيق قواعد قبول الطلاب مع القواعد المعمول بها في الجامعة الأم، والاستعانة بأعضاء هيئة التدريس منها، مشدداً على ضرورة أن يتوافر بالفرع ذات معايير الجودة والاعتماد المطلوبة بالدولة التي تتواجد بها الجامعة الأم، بالإضافة إلى الحفاظ على الهوية الوطنية.

وأضاف "عبدالغفار"، أن هناك تسهيلات تكفلها الدولة لإنشاء الأفرع داخل مصر، منها العمل في إطار من الاستقلال والحرية الأكاديمية والمؤسسية، وكذلك منحها التصاريح والتراخيص اللازمة لمزاولة نشاطها، فضلاً عن تسهيل الإجراءات اللازمة لمعادلة الدرجات العلمية التى يمنحها الفرع.

اشتراطات ومستوى لائق

وفي ذات السياق، قال الدكتور محمد الطيب مساعد الوزير للشئون الفنية، إن الوزارة تبذل جهد كبير في إنشاء أفرع الجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مضيفًا أنه الوزارة ظلت 3 سنوات تعمل على الانتهاء من البيئة التشريعية التي سمحت بوجود هذه الجامعات، حيث إنها محكومة بقانون داخل مصر واشتراطات مطلوبة، مع ضرورة التأكد من الجودة التعليمية الموجودة بداخلها وعوامل الاستثمار الموجودة.

وأشار "الطيب" خلال تصريحاته، إلى أن هناك بعض الجامعات الدولية تم رفضها داخل مصر، لأنها لم تكن على المستوى المطلوب ولا المستوى اللائق لمصر وهذا يحق لنا في القانون.

وأكد الطيب أن هدف بناء جامعات دولية في مصر هو الاحتفاظ بأبناء مصر الذين يسافرون للخارج لتلقي واستكمال العلم، كما أنها فرصة للاحتكاك بالمجتمع العالمي ونقل ثقافات أجنبية داخل مصر وكذلك نقل ثقافتنا للعالم، بالإضافة إلى أن هذه الجامعات توفر لنا مستويات مختلفة من التعليم الجامعي والاحتكاك مع الاختصاصات الجديدة.

شهادات معترف بها

بينما، قال الدكتور محمد الشناوي نائب الوزير للعلاقات الدولية، إن هدف إنشاء الجامعات الدولية في مصر هو الاستفادة من الخبرات التعليمية والبحثية لتلك الجامعات الأجنبية، بما يساهم في إحداث نقلة نوعية بمنظومة التعليم العالي، وربطها بمثيلاتها في الدول المتقدمة، وتوفير فرص التعليم العالي العالمية داخل الدولة لجعلها إحدى منارات التعليم والبحث العلمي على المستوى العالمي.

8 جامعات دولية بالعاصمة الإدارية الجديدة حتي الآن

وأضاف الشناوي في تصريح خاص لـ"كشكول"، أن الشهادات الممنوحة من تلك الجامعة معترف بها داخل الدولة التى يوجد بها مقرها الرئيسى دون إجراءات معادلة لها، وأن جودة البرامج الدراسية المقدمة فى الفرع بمصر علي نفس المطبق بالجامعة الأم، وتم افتتاح 8 جامعات دولية بالعاصمة الإدارية الجديدة حتي الآن، وهي مجمع الجامعات الكندية، وجامعات المعرفة الدولية، وجامعة جلوبال، والجامعة الألمانية الدولية، ومجمع الجامعات الأوربية، وجامعة العاصمة، والمجمع الأكاديمي الدولي والجامعة المصرية الأمريكية للعلوم الطبية.

مصروفات متفاوتة

وأكد مساعد الوزير للاتفاقيات والعلاقات الدولية، أن الجامعات الدولية بمصر تقدم منح دراسية للطلاب وتعفيهم من المصروفات الدراسية بنفس الشروط في الجامعة الأم، موضحاً أن قانون إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في مصر، نص على دفع مصاريف المصريين بالعملة المصرية، أما الأجانب المتواجدين في مصر سيتم تحصيل المصاريف منهم بالعملة الصعبة .

أما بالنسبة للمصروفات الدراسية فهي تختلف من جامعة لأخرى، حيث أعلن الرئيس التأسيسي للجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة الدكتور ماتيوس كناوت، أن المصروفات الدراسية تترواح مابين 130 لـ150 ألف جنيه مصري.

التوسع في 2020

وفيما يتعلق بالتوسع في إنشائها خلال عام 2020، أكد "الشناوي" أنه سيتم فتح أفرع جديدة للجامعات الدولية، التى صدر لها قرارات جمهورية بالإنشاء، واتخاذ كافة الاجراءات لسرعة إنهاء هذه المشروعات بالعاصمة الادارية الجديدة، ويأتي ذلك تنفيذَا لرغبة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع مع الجامعات الأجنبية والدولية وفتح الشراكة بينهم.