الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

تعرفي على أهم الأطعمة والمشروبات للطلاب قبل فترة الامتحانات

كشكول

ستنطلق فترة امتحانات العام الدراسي الأول لطلاب المرحلة الإبتدائية، بعد أيام قليلة، تليهم المرحلة الإعدادية وتختم بطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، وتعرف هذه الفترة بالتوتر والقلق الدائم للطلاب وأولياء أمورهم حتى نهاية الامتحانات.

فيرصد لكم "كشكول" أفضل الأطعمة لتقوية ذاكرة الطلاب في فترة الامتحانات وأثناء المذاكرة، وكذلك المشروبات التى تساعد على التركيز، وترفع مستوى الذكاء لديهم.

 

الأطعمة ومشروبات التي تساعد على تقوية الذاكرة أثناء فترة الامتحانات:

1- سمك السلمون:

سمك السلمون من الأطعمة الهامة للطلاب لإي فترة ماقبل الأمتحانات ومابعدها، لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية المهمة التي تساعد على تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الهيستامين، ولهذا يجب الحرص على تناول سمك السلمون قبل الامتحانات لتقوية ذاكرة الطلاب.

 

2- السبانخ:

السبانخ مهمة جداً أثناء فترة الامتحانات لأنها تعمل على تقوية الذاكرة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، مما تساعد أيضاً على حماية خلايا المخ.

 

3- الباذنجان:

يساعد على الحفاظ علي صحة القلب وخلايا الدماغ، للطلاب قبل الامتحانات، وأيضاً لمساعدته على تقوية الذاكرة لأحتوائه على مضادات الأكسدة.

 

4- الفواكه :

الفواكه تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تعمل على تنشيط الذاكرة، ومن أهم الفواكه هو "التفاح" يساعد على تحسين عمل الناقلات العصبية في الدماغ مما يقوي الذاكرة.

 

5- البيض:

يساعد على زيادة نسبة التركيز لدى الطلاب أثناء فترة الامتحانات، وهذا لأنه يحتوي على فيتامين "ب6" و "ب 12"، والأثنين يساعدان على تعزيز التركيز، مما يساعد أيضاً على تقوية خلايا الدماغ.

 

6- المكسرات:

تحتوي المكسرات على الكثير من العناصر الغذائية، ومنها فيتامين "هـ" ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على تحسين الذاكرة والإدراك، ومن أهم المكسرات التي يجب تناولها لزيادة التركيز في الدراسة هم "اللوز والبندق والكاجو وعين الجمل".

 

7- الحليب:

يعتبر الحليب من المشروبات الضرورية التي تساعد على تعزيز الذاكرة خاصة للأطفال أثناء فترة الامتحانات، حيث إنه يحتوي على البروتينات وفيتامين "ب" وفيتامين" د".

 

8- العصائر الطبيعية:

العصائر الطبيعية ضرورية للطلاب تناولها بإستمرار أثناء المذاكرة مثل الموز باللبن والجوافة والتفاح وغيرها، مما يساعدان على زيادة معدل التركيز وتقوية الذاكرة قبل الامتحانات.

 

9- القهوة:

المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي لها القدرة على زيادة التركيز، حيث إن الكافيين يساعد على تنبيه الدماغ ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط به، ويفضل تناوله للطلاب البالغين فقط.

 

10- الماء:

شرب الماء يساعد على زيادة نسبة التركيز وتقوية الذاكرة، حيث إنه يزيد من رد فعل العقل والقدرة على الفهم، ومن الأفضل أن يتناول الطالب أكثر من 7 أكواب من الماء خلال اليوم، خاصة خلال فترة الامتحانات.