رئيس التحرير
شيماء جلال

بعد ظهوره في محافظتين بالصعيد.. تعرف على أعراض وطرق الوقاية من "الجدري"

السبت 07/ديسمبر/2019 - 06:32 م
كشكول
منة الله عبدالرحمن
طباعة
بعد ظهوره في 3 مدارس بمحافظة أسيوط وكذلك منح إجازة لما يقرب من 50 تلميذًا بمدرسة الرزقة الابتدائية، التابعة لمركز أبوتشت بمحافظة قنا، يستعرض "كشكول" كل ما يخص مرض الجدري و أعراضه وطرق الوقاية:


مرض الجدري هو فيروس ينتقل من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، ويكون على شكل بثور وطفح جلدي يظهر على جلد المريض، ثم يتكون على البثور ما يُشبه القشور، ثم تسقط عن الجلد وتسبب تكون ندوب وآثار تشوه منظر الجلد.
ظلّ مرض الجدري سبباً من أسباب التشوه والموت حتى وُجد لقاح ضد الجدري في عام 1796م، حيث أوجده الطبيب الإنجليزي "إدوارد جينر"، واختفى المرض فعلياً من أمريكا الشمالية وأوروبا بعد استخدام هذا اللقاح، ومع أواخر عام 1967م نظمت منظمة الصحة العالمية حملة للقضاء على المرض، والحد من التشاره بين الناس، ونجحت الحملة فعلياً في عام 1980م.

أعراضه:
1 - الشعور بالتعب والإرهاق.
2 - ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم.
3- ظهور طفح شديد على الجلد.
4- تبدأ الأعراض بالظهور بشكل عام بعد 12 يوما من الإصابة بالفيروس.
من بين أعراض الجدري الأولية: ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم، شعور بالتعب، أوجاع في الظهر والرأس.

طرق الوقاية:
1- عدم الأقتراب من الأشخاص المصابيين بالجدري، والابتعاد عنهم مسافة ستة أقدام على الأقل، خصوصاً أن الفيروس ينتقل عن طريق استنشاق الهواء الملوث بالفيروس.
2- عدم استخدام أدوات المصاب الشخصية كـ فرشاة الأسنان أو المناديل القماشية الخاصة به أو ملابسه، وعدم النوم في فراشه، وعدم أستخدام المنشفة الخاصه به.
3- أخذ التطعيم ضد المرض، وذلك بأخذ حقنة في العضل، ويُعطى هذا المطعوم عادةً في فترة الطفولة.
4- تقوية مناعة الجسم بالتغذية الجيدة، وتناول مضادات الأكسدة والعسل بشكلٍ يومي.
5- تجنب الأماكن المزدحمة قدر الإمكان.
ads