الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

"أضرار الزواج العرفي" ندوة لمعهد الضبعة الأزهري بمطروح

كشكول

نظم معهد بنين الضبعة الإعدادي الثانوى، ندوة لوحدة لمّ الشمل بمحافظة مطروح بعنوان: "أضرار الزواج العرفي وأثره على الفرد والمجتمع".

حاضر في الندوة الشيخ إيهاب عدلي شحاتة، موجه بمنطقة وعظ مطروح، والشيخ محمد الأسيوطي، عميد معهد بنين الضبعة، وياسر الغايش، مسئول وحدة لمّ الشمل بمطروح.

وبدأ الشيخ إيهاب عدلي الندوة قائلًا: «إن الزواج العرفي ظاهرة اجتماعية تؤرق أمن وسلامة المجتمع؛ لذا يجب التصدي لها لمنع تفشي هذه المشكلة؛ لما يترتب عليها من ضياع لحقوق الزوجة والأولاد».

وأكد "عدلي" على خطورة الزواج العرفي؛ فهو يفقد الزواج بعض الشروط التي تتوفر فيه "مثل الرضا والقبول والولي والشهود والصداق"؛ مما يثير العداوة والبغضاء بين أسر وأفراد المجتمع، كما أنه ينشر الفاحشة بين الناس، ويؤثر علي سمعتهم.

وتحدث الشيخ السيد محمد الأسيوطي، عميد معهد بنين مطروح، عن الأسباب والدواعي للزواج العرفي، والآثار السيئة المترتبة على الزواج العرفي، ووضع الحلول والعلاج لهذه الظاهرة السيئة.

وتناول مسئول وحدة لمّ الشمل بمحافظة مطروح ياسر الغايش، خطورة الزواج العرفي من الناحية الاجتماعية قائلًا: إن الزواج العرفي كظاهرة إنما مردُّه لعدم الترابط الأسري، والتفكك والانفلات الأخلاقي السائد بالمجتمع، وغياب الرقابة الأسرية على الطلبة والطالبات، فضلًا عن غياب أصول التنشئة الدينية القائمة على احترام النفس، أضف لذلك أصدقاء السوء المنتشرين في كل مكان، والذين يقومون بالتأثير على أصدقائهم حتى يفاجأ الأهل بالكارثة المجتمعية.

وتأتي الندوة ضمن الندوات التوعوية الدينية، التي تنظمها وحدة لمّ الشمل بمحافظة مطروح؛ لتوعية الشباب بصحيح الإسلام، وتوضيح المفاهيم الخاطئة والمغلوطة، بحضور العشرات من الطلاب والطالبات.