الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

14 علامة تشير إلى نية الشخص في الانتحار

كشكول

يخطف الانتحار ٨٠٠ ألف إنسان سنوياً حول العالم، ويمثل في مصر يأتي أكثر المنتحرين من الطلاب ثم العمال ثم الهاربين من قضايا وربات البيوت.

ويوضح الدكتور نبيل القط استشاري الطب النفسي، الخطوات التي من شأنها مساعدة الشخص الذي يفكر أو يخطط لإنهاء حياته، حيث يقول: "عادة لا ينتحر الناس فجاة ولكن هناك مراحل يمرون بها قبل التنفيذ، كما أن هناك أشخاص أقرب إلى الانتحار من غيرهم"، ومن بين تلك العلامات:

1- المشاكل نفسية حيث يحاول الانتحار 20% من المكتئبين، ٢٥٪؜ من المدمنين، و٣٠٪؜ من مرضى الذهان كالفصام وغيره  .

2-  مشاكل صحية خطيرة: كالأورام السرطانية، أوالأمراض المزمنة مثل "الإيدز أو الألم المزمن".

3- الأزمات الشديدة: مثل إنهيار الزواج أو الفشل في الامتحانات، موت شخص قريب، التعطل عن العمل، الشعور بالعار لأسباب أخلاقية بالذات في النساء.

علامات الانتحار الوشيك اذا وجدت بعض المشاكل السابقة مع مايلي:

4- الكلام المباشر عن تفضيل الموت واستعجاله أو الكلام مباشرة عن رغبته في الانتحار.

5-  الكلام الذي ينم عن اليأس والحصار وأنه عبء على الآخرين.

6- زيادة استخدام الكحول والمخدرات.

7- الاحتفاظ ب او السؤال عن  أدوات قتل مثل أسلحة نارية أو أسلحة بيضاء أو مواد سامة.

8- السلوك الاندفاعي المتهور مثل قيادة السيارة .

9- الانسحاب من الحياة الاجتماعية والانعزال عن الأسرة والأصدقاء.

10- النوم أكثر من اللازم أو القليل جدًا من النوم.

11- زيارة أو دعوة الناس ليقول لهم وداعا.

12- التخلي عن الممتلكات الثمينة.

13- المزاج المضطرب وخصوصا المزاج الاكتئابي اليائس أو الشعور بالذل والمهانة أو الغضب وسهولة التهيج.

14- شعور مفاجيء بالسلام.

ويضيف المساعدة التي يمكن أن تقدمها،هي:

1- إذا سألت شخص إن كان يفكر في الانتحار  لن يجعله يتبنى الفكرة ولكن ربما ينقذه ذلك من الإقدام علي الانتحار، إذا كان أصلا يفكر فيه.

 2- من الأفضل أن تخبر الشخص مباشرة أنك لاحظت مؤخرا بعض التغييرات أو العلامات التي تقلقك عليه وتسأله عن أحواله فإذا اعترف بالشعور بالحزن أو اليأس، اسأله مباشرة إذا كان فكر في إيذاء أو قتل نفسه "أنا واخد بالي إنك متغير من ساعة النتيجة، وبصراحة خايف عليك واحنا مش هنستحمل ده، قل لي يا بني يا حبيبي أنت بتفكر تعمل في نفسك حاجة؟".

3- استمع له بتمعن وتعاطف، وكن مهتما واحترم مشاعره ولا تقاطعه ولا تتعجل الرد، فلو قال مثلا أن "الحياة بلا معنى والموت أفضل"، فلا تصرخ وتقل له "حرام عليك وهتموت كافر"، لأنه ربما يمتنع عن الاستمرار في الكلام معك كما أنه بالتأكيد يعرف تلك المعلومات. ولكن تعاطف واهتم واحصل منه على معلومات وقل له "احكي لي ايه اللي حصلك؟ من امتى بتفكر في كده؟ وبتفكر تنتحر ازاي؟".

4- ابق قريباً منه دون ضغط أو انفعال وكن حساسا لمشاعره، فإن أراد البقاء في غرفته لوحده اخرج واتركه، ولكن دع الباب مفتوحا أو كرر الدخول إليه من حين لآخر "اسمح لي أطمن عليك كل شوية".

5- لا تحكم عليه بأنه إنسان ضعيف وغير مؤمن لأنه غالبا يعتقد فعلا أنه ضعيف ويرغب في الموت ليتخلص من ضعفه، ولا تحاول التدخل لحل مشاكله لأن ذلك ليس وقت حل المشاكل، ولا حتى تحاول إقناعه بأن طريقته في رؤية العالم خاطئة أو أن ما يفكر فيه ضد الدين والأخلاق أو أنه ليس من الرجولة في شيء أن يقتل نفسه لأنه غالبا يعرف كل ذلك وأكثر، لكن هذا وقت التعاطف والتدخل للمساعدة والحماية "أنا مش عارف بتفكر ليه كده، لكن أكيد فيه حاجة تقيلة أوي جواك هي اللي عاملة فيك كده".

6- قد لا نفهم كيف أو لماذا يشعر بهذا الشعور أو ذاك، لكنه بالتأكيد سيقبلك إذا قلت له أنك تفهم ألمه وأنك معه "احنا بنحبك وهنفضل نحبك مهما حصل".

7- إذا تأكدت أن الشخص يفكر جديا في الانتحار ولديه خطة تنفيذ وكشف لك ذلك فلابد ألا تحتفظ بهذا الأمر لنفسك، عليك طلب المساعدة، فإن كنت صديقا ابلغ الأسرة، وإن كنت من الأسرة، اصطحب الشخص مباشرة - ولو ضد رغبته - إلى طبيب متخصص لفحص الحالة ووضع خطة الإنقاذ المناسبة.